الخميس 9 مايو 2024 مـ 08:41 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزيرة الهجرة: عقول وخبرات المصريين بالخارج ثروة قومية لا تقدر بثمن

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، حرص الدولة على المصريين بالخارج وربطهم بالوطن، مؤكدة أن عقول وخبرات المصريين بالخارج ثروة قومية لا تقدر بثمن، ونسعى للاستفادة منهم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الجمهورية الجديدة.


جاء ذلك، خلال لقائها أمس، فهيمة النقراشي، رئيس الرابطة المصرية في دارمشتات بألمانيا، لمناقشة أحوال الجالية المصرية في ألمانيا، ودورهم في تعزيز العلاقات المصرية-الألمانية على مدار عقود.


وششدت «سها»، على اعتزام الوزارة إطلاق المجلس الاستشاري لشباب الباحثين، ليكون مكملا لجهود مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج، للاستفادة من العلوم الحديثة التي اكتسبها شبابنا بالخارج ونقل تلك الخبرات إلى مصر، مؤكدة أهمية الترابط بين المصريين بالخارج في الحفاظ على عاداتنا وتقاليدنا، ودور اللقاءات الدورية بين الجاليات المصرية والنوادي المصرية بالخارج في التعريف بالثقافة المصرية، وربط الشباب بجذورهم وبلدهم.


وتابعت الوزيرة، أن مشاكل المصريون بالخارج تختلف من مجتمع لآخر، لذلك أطلقنا استراتيجية للتواصل معهم، وفقا للعديد من المعايير التي تتسق مع المجتمعات التي يعيشون فيها، ومن بينها مبادرة «ساعة مع الوزيرة».


وردا على سؤال «النقراشي»، حول آليات الاستثمار لصغار المستثمرين- قالت الوزيرة، إننا حريصون على إتاحة فرص الاستثمار لمختلف شرائح المصريين بالخارج، سواء كبار المستثمرين أو صغار المستثمرين عن طريق الاكتتاب في البورصة المصرية، وشراء أسهم ضمن شركة المصريين بالخارج للاستثمار، بجانب التعريف بخارطة الاستثمار الصناعي والفرص المتميزة.


وحول سياسة مصر الخارجية، أجابت وزيرة الهجرة، أن مصر لاعب رئيسي في العديد من المجموعات الفعالة سياسيا، عربيا، وأفريقيا، وإسلاميا، بجانب المجموعات الاقتصادية والسياسية حول العالم، ولذلك فما نقوله للمصريين بالخارج إنكم تمثلون بلدا له تاريخ عظيم، وله الريادة في مختلف المجالات، مضيفة: «انشروا إنجازات بلدكم وافتخروا بهذا الوطن وما يقوم به في وقت تعاني فيه اقتصادات كبرى».


ومن ناحيتها، أوضحت «النقراشي»، أن مصر حققت الكثير من الإنجازات التي نفخر بها، رغم التحديات العالمية، مشيدة بالنسخة الرابعة من مؤتمر المصريين بالخارج، والتي استضافت 1000 مصري بالخارج من 56 دولة، مثمنة حرص الوزارة على تعريف المصريين بالخارج بمختلف الخدمات المقدمة لهم، والرد على تساؤلاتهم.


وأكدت أن المصريين في ألمانيا تجمعهم سمات مميزة، موضحة أنها تعيش في ألمانيا منذ 60 عاما، ومنذ 30 عاما تقريبا شاركت في تدشين المجلس الأعلى للجاليات، والذي يتواصل مع 16 جالية بألمانيا، مشيرة إلى أن زيارات الوزيرة تعزز الترويج لمصر والفرص الاستثمارية، بجانب جهود القيادة السياسية في تحقيق الكثير من الإنجازات، خاصة وأن الرئيس السيسي لديه رؤية ثاقبة للمستقبل وأبناء الوطن بالخارج يدعمونه ويثقون في قيادته الرشيدة.

موضوعات متعلقة