الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 06:55 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد «التسميد الأزوتى».. أنماطه ومحاذير استخدامه وأهم البدائل

التسميد الأزوتي
التسميد الأزوتي

قال الدكتور هاني سرور، أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن التسميد الآزوتي يعد واحدا من العناصر التي يتم الاعتماد عليها لتزويد النبات بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، لإتمام مراحل نموه بطريقة سليمة، كما أنه أحد أسس نجاح عملية الزراعة.

وأوضح «سرور»، خلال تصريحاته على «قناة مصر الزراعية»، أن معاملات التسميد الآزوتي ثلاثة أشكال أو أنماط رئيسية.

وهى الاتى:
التسميد بـ”النترات”.
التسميد بـ”الأمونيوم”.
التسميد بـ”الأميد” أو اليوريا .

‏- محاذير استخدام التسميد الأزوتى

ووجه أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، تحذيرا هاما للمزارعين، وذلك من الإفراط في استخدام التسميد بطريقتى الأمونيوم والأميد، خلال الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، حيث أنهم من المواد التي تحفز النبات على زيادة إفراز هرمون الجبرلين، إضافًة إلى ارتفاع درجة سُمية كل منهما، ما يؤدي للإضرار بالنبات، ومضاعفة حجم الإجهاد البيئي الواقع عليه.


بدائل التسميد الأزوتى

وتطرق «سرور»، إلى عدد من الأسمدة التى تعد بديلا طبيعيا للسماد الازوتى، ومن اهمها سماد نترات البوتاسيوم، مؤكدًا أنها تحتوي على سماد نتراتي بنسبة 15%، والأمر عينه بالنسبة لـ”نترات الكالسيوم”، و”نترات الماغنسيوم”، ما يجعلها من أفضل البدائل المتاحة للاعتماد عليها، خلال الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

وأوضح أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن التسميد بالأحماض من أبرز الخيارات المتاحة والمسموح بها، أهمها حمض النيتريك، حد عدم استخدامه بشكل مركز، مع تخفيفه بمياه الري طبقًا للجرعات الموصى بها، عبر أدوات الري الحديثة، لتلافي احتراق النباتات.