الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:37 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل استئناف ضخ الغاز لمصانع الأسمدة يخفض الأسعار.. مسئول بـ«كيما أسوان» يجيب

الأسمدة
الأسمدة

أكد المهندس محمود عصام الخضري، رئيس قطاع الإنتاج بمصنع كيما أسوان للأسمدة، عودة ضغط الغاز إلى مصانع الأسمدة من 25 يوماً، والذي أدي إلى بدء الإنتاج بشكل أفضل، حيث يعتمد المصنع وغيره على كمية ضغط الغاز في الشبكة التي تأتي من دهشور، مشيراً إلى تأثير خفض ضغط الغاز من المصانع إلى الحكومة على الإنتاج بواقع نسبة تتراوح بين 30 إلى 40 % من إنتاج المصانع ككل .

مؤشرات البورصة لأسعار الأسمدة الفترة المقبلة

وأضاف رئيس قطاع الإنتاج بكيما أسوان، في تصريحات لـ«موقع الأرض»، أن مؤشرات أسعار الأسمدة ترتفع من الشهر الماضي، وذلك تأثراً بقلة الطاقة عالمياً مما يؤدي إلى صعود أسعارها محلياً وعالمياً، حيث ارتفع طن السماد عالمياً من 370 دولار ليترواح بين 440 أو 450 جنيها.

أسباب انخفاض إنتاج الأسمدة

وقد أشارت بعض المصادر إلى شح المعروض من الأسمدة ببعض المحافظات تأثراً بانخفاض الإنتاجية، نتيجة خفض كميات الغاز بنسبة 20% التي تُضخ من الحكومة لمصانع الأسمدة بسبب تحويلها إلى محطات الكهرباء لتعويض الاستهلاك المتزايد خلال فصل الصيف، علماً بأن الغاز يشكل نسبة 70% من مكونات إنتاج الأسمدة والذي يهدد بارتفاع سعر السماد قريباً .


ولفتت بعض الشركات، إلى اخطار وزارة البترول بقرار تخفيض ضغط الغاز منذ فترة قريبة ، والذي أكد رئيس قطاع انتاج كيما عودة زيادة نسبة الضخ بعد خفضه لمدة تصل إلى شهر .