الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:31 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

5 عوامل مؤثرة على كفاءة تخزين حبوب المحاصيل الرئيسية .. تعرف عليها

تتنوع محاصيل الحبوب التي تخزن بكميات كبيرة ومن أبرز تلك المحاصيل الغذائية الرئيسية مثل القمح والذرة وفول الصويا ويعتبر تخزين الحبوب واحدة من أهم المعاملات الزراعية عقب الحصاد حيث تتوقف عليه عمر تخزين الحبوب , ويستعرض موقع الأرض تزامناً مع فترة تخزين محصول القمح العوامل المؤثرة في تخزين الحبوب للحفاظ على جودة إنتاجيتها.

أهم العوامل المؤثرة في تخزين الحبوب

1- المحتوي المائي للحبوب

تعتمد الحبوب في تنفسها على الرطوبة الداحلية للحبة والتى إذا فقدتها تحصل عليها من الرطوبة المنتشرة على سكح الحبة ولكنها تؤدي إلى تكون البكتيريا والفطريات مما يحدث تف أو عطب في التخزين , لذلك يستوجب عمل إتزان لنسبة الرطبو في صوامع التخزين .

2- مهاجمة الحشرات والطيور للحبوب

تتجمع الحشرات على الحبوب المخزنة في مكان مفتوح أو في مخازن وصوامع تحتوي على متبقيات مخلفات الحبوب للمحصول السابق, أو من خلال استعمال أكياس مستعملة أو بسبب وجود حشرات متبقية في آلات الدراس والتذرية بوسائل النقل , بالإضافة إلى إن أسراب الطيور تترك آثاراً لبرازها على الحبوب الغير مغطاة .

3- فطريات التخزين

تتكون فطريات على الحبوب المخزنة لاسيما الشعير والقمح والذرة تفقد كمية كبيرة من الحبوب الغذائية حيث تتعدد أجناسها ثم ينخفض أعداد فطريات الحبوب في الحقل وتتحول إلى فطريات الخميرة حتى تظهر فطريات التخزين مع ارتفاع درجات الحرارة وطول مدة التخزين .

4- الضرر الميكانيكي لحبوب التخزين

تتعرض القشرة الخارجية للحبوب إلى خدش أو كسر مما يساعد على دخول الفطريات إلى الحبوب من الداخل, والتي تظهر تلفها على هيئة إفراز مواد سامة للإنسان والحيوان وانخفاض وزن الحبوب بجانب إفراز الأحماض الدهنية للحبوب الزيتية وتغير لون الحبوب .

5- درجة حرارة تخزين الحبوب

قد ترتفع درجات الحرارة بشكل مفاجئ مما يؤثر على سلامة الحبوب في الصوامع, وتتعرض الحبوب لخطر الجفاف عند درجة حرارة تتراوح بين 35 إلى 41 درجة كما توجد ظاهرة سخونة الحبوب الرطبة والتي تحدث عند درجة حرارة تتراوح بين 42 إلى 60 درجة مئوية وتضر بالمحصول لأن عند ارتفاع درجة الحرارة ترتفع الرطوبة المائية بالحبوب وعند انخفاض الحرارة تنتشر الرطوبة بالكومة .