الجمعة 3 مايو 2024 مـ 02:59 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مكافحة حفار ساق الزيتون بالطرق الكيميائية و اليدوية

حفار الزيتون من أكثر الآفات الزراعية التي تهدد اشجار الزيتون، حيث تهاجم الآفة الأشجار المثمرة مفضلة الزيتون والتفاح وتلك التي تحتوي على خشب .

و تفضل الآفة مهاجمة أشجار الزيتون بأنواعها والتفاحيات بشكل خاص، مما يؤثر على زراعة الزيتون ويسبب موت الأشجار أو ضعفها.

●طرق مكافحة حفار الزيتون

أولاً : المكافحة الكيميائية

في البداية يتم استخدام المصائد الفرمونية والضوئية والغذائية الجاذبة في الحقل، وذلك لتحديد موعد ظهور الفراشات من الآفة، ويتم معرفة ذلك بمجرد صيد أكثر من 5 حشرات خلال أسبوع.
وبعد ذلك يتم استخدام المبيدات التي تنفع مع فراشات الأنفاق مثل مبيد كارباريل ، أو أزينفوس ميثيل، كما يراعى عدم قطف الثمار قبل مرور أسبوعين أو أسبوع على الأقل على الرش الأخير.

و يمكن أيضًا استخدام أحد المبيدات الفوسفورية أو العضوية أو الجهازية، بحيث لا يؤثر ذلك على المفترسات الطبيعية، من أمثال المبيد فوسفميدون Phosphamidon أو فينيتروثيون Fenitrothion، حيث يتم الرش مباشرة بعد عقد الثمار.

ثانيا : مكافحة يدوية

يتم اللجوء للمكافحة اليدوية حين تكون أعداد الحشرة قليلة، أو أن المزارع لديه شجرة واحدة مصابة أو شجرتين فقط من الزيتون. تتم المكافحة اليدوية باستعمال سلك معدني معقوف قليلاً في المقدمة، إذ يتم إدخاله في الثقوب في أماكن الإصابة ويتم بذلك قتل اليرقات. كما تجمع الثمار المتساقطة من الشجرة وتتلف بالحرق بعيدًا، لأن اليرقات يمكن أن تتطور عليها، وكذلك الحشرة الكاملة فهي تتغذى بالثمار والعصارة النباتية وحبوب اللقاح.