الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:37 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

القصير: مستقبل مصر يسهم فى زيادة الانتاج المحلى من المحاصيل بنسبة 15%

قال السيد القصير وزير الزراعة، إن المشروع يدعم قدرات الدولة فى زيادة صادرتها بنسبة تصل 15% فى ظل الجهود الاستباقية التي اتخذتها الدولة لتنويع الاسواق بوجود 350 منتج زراعي، و150 سوق بسبب جودة المنتجات ومنظومة تدعم الصحة النباتية والهيئات التي تراقب المنتجات.

وأضاف وزير الزراعة، خلال كلمته بفعاليات افتتاح مشروع مستقبل مصر بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الوزارة تتبع نظام الدورات الزراعية وتغيير المحاصيل، وفي حالة افتراض زراعة 40% محاصيل استراتيجية و35% محاصيل بستانية، و25% محاصيل زيتية نتوقع أن يساهم هذا المشروع في زيادة الانتاج المحلي من المحاصيل الزراعية والحبوب بنسبة 15% من الناتج الزراعي الإجمالي الحالي .

وشرح مراحل إضافة أراضي زراعية جديدة، موضحا أن المسألة تتطلب وقت وجهد مالي كبير، ومن بعد ذلك يتم التأكد من مدى صلاحية الأراضي ، وتوفر المقنن المائي ، والتخطيط للبنية التحتية من قبل الهيئة الهندسية.

ولفت أن المراحل التي تتبع البنية التحتية تتمثل في إصلاح وتجهيز الشبكات ، واختيار أساليب الزراعة المناسبة ، ومن ثم طرح هذه الأراضي للتشغيل مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن دور وزارة الزراعة في عملية دعم المشروعات بدراسات تحديد التراكيب المحصولية المناسبة ، وتوفير الدعم الفني ، والعلمي ، والدعم بالمكينة الزراعية المختلفة.

موضوعات متعلقة