الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:18 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة للزراعة في الاراضي المتأثرة بالملوحة

تعاني مساحات واسعة من الأراضي في الوادي والدلتا من التملح لعدة أسباب، وأغلب تلك الأسباب ما يتعلق بجودة مياه الري أو تلك التي تتعلق بنوعية الأرض قبل استصلاحها، يوضح المهندس احمد مناع الاستشاري الزراعي في النقاط التالية، كيفية التعامل مع الأراضي الملحية خلال عملية الزراعة.

1- قبل عملية الزراعة تحرث الارض حرثا عميقا.

2- تسوية الارض في حالة الاراضي الطينية، اما الارضي الرملية لو ارض صعبة التسوية نتركها كما هي ونتعامل معها علي هذا الوضع.

3- غمر الارض بالماء وذلك لازاحة الاملاح الموجودة علي سطح الارض لاسفل، او تصريفها في المصرف.

4- في حالة الري بالغمر الزراعة تكون علي خطوط وتكون في الثلث السفلي من الخط
يعني البذرة تكون قريبة من باطن الخط،
وذلك لان الاملاح تتراكم فوق الخطوط، اما في حالة الزراعة بالري بالتنقيط يتم زراعة البذور بعيدا عن النقاط بمسافة 10سم.


5- يتم اضافة الكبريت الزراعي والمادة العضوية مع اعداد الارض للزراعة
والكبريت الزراعي يكون بمعدل 150كج للفدان او استخدام الجبس الزراعي
والمادة العضوية تكون بمعدل 30-40متر /فدان.


6-تتم عملية الري علي فترات متقاربة حتي لو الارض مازالت رطبة لان الاراضي الملحية تكون رطبة وايضا النبات يعاني من العطش وقد يذبل وذلك لعدم قدرة النبات علي امتصاص الماء منها .
ويجب ان نعلم ان النبات يبذل جهد كبييير لامتصاص الماء من الاراضي الملحية.

7-يجب اختيار المحاصيل التي تتحمل الملوحة.

8-اثناء نمو النبات في الاراضي الملحية بيتكون طبقة ملح علي سطح التربة بجوار النبات يجب كشط وازالة هذه الطبقة وابعادها عن النبات بواسطة العمالة حتي لا تضر النبات.

9- يجب الاعتماد علي الاسمدة الحامضية في عملية التسميد مثل، استخدام حامض الفوسفوريك (مصدر لعنصر الفوسفور )، وحامض النيتريك (مصدر لعنصر النيتروجين )-وايضا لتخفيف الحموضة بشكل مؤقت لكي يساعد النبات علي امتصاص العناصر الغير ميسرة للنبات، كذلك استخدام سماد سلفات النشادر (مصدر النيتروجين )، واستخدام حامض الكبريتيك لتخفيف الحموضة بشكل مؤقت لمساعدة النبات علي امتصاص العناصر الغير ميسرة، اما في حالة استخدام سماد نترات النشادر يفضل ان يضاف مع حامض الفوسفوريك.

10-يجب تقسيم معدلات الاسمدة علي عدة دفعات وخاصة الاسمدة النيتروجينية، وذلك لان النبات ياخذ ما يلزم احتياجاته وباقي السماد قد يتطاير او يهرب لاسفل كما في الاسمدة النيتروجينية، أو يحدث تثبيط كما في حالة الكالسيوم -والاسمدة الفوسفورية.

11-اثناء مرحلة نمو المحصول يفضل استخدام الفولفيك اسيد والهيوميك اسيد لانه يساعد علي طرد الاملاح بالاضافة لتنشيط جذور النباتات لامتصاص العناصر الغذائية من الارض.

12- تسميد العناصر الصغري تضاف عن طريق الرش أو تضاف ارضي في حالة استخدامها مخلبي عن طريق الري بالتنقيط.

13-في حالة الزراعة في الاراضي الملحية الصحراوية يجب الاعتماد في الزراعة علي الموسم الشتوي اكثر من الصيفي لأن الاراضي الملحية في فصل الشتاء ضررها يكون اقل من الصيفي.