الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:56 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طرق مكافحة البياض الدقيقي على محصول الجزر

أشارت الأبحاث العلمية إلى اكتشاف إصابة محصول الجزر بأمراض البياض الدقيقي الناتج عن وجود فطر يصيب الكرفس والجزر والقرعيات يعيش على حشائش النباتات في فصل الشتاء , حيث أنه يضر أوراق الجزر ويسبب خسائر في المحصول وتتراوح شدة المرض بين أصناف الجزر تبعاً للأصناف مما تؤثر على صعوبة الحصاد الميكانيكي للجزر , ويوضح موقع الأرض أسباب مرض البياض الدقيقي على الجزر وطرق مكافحته .

ظروف انتشار البياض الدقيقي على الجزر

تزيد فرص انتشار مرض البياض الدقيقي على محصول الجزر في موسم الجفاف والتي تشمل الخريف والصيف , بسبب التوسع في زراعة أصناف قابلة للمرض وبذور مصابة مما ينتج عن ذلك خسائر تمثل 20% من كمية المحصول حيث ينتشر المرض في درجات الحرارة المعتدلة وارتفاع الرطوبة في الجو التي تسبب عدوي لباقي الحقل وفي حالة الإصابة الشديدة يفقد الجزر أوراقه .

• أسباب مرض البياض الدقيقي على الجزر

يتكون فطر اسكي متطفل وداخلى يشبه الاسطوانة في الشكل وتتضمن ثمرته الأسكية مجموعة من الأكياس بداخل كل منها جراثيم أسكية بيضاوية الشكل تتراوح عددها من 3 إلى 5 جراثيم .

• أعراض مرض البياض الدقيقي على الجزر

تظهر أعراض مرض البياض الدقيقي على أوراق وأعناق الجزر وعلى الأجزاء التي تزهر , كما تظهر الأعراض على السطح السفلى من الأوراق ثم تنقل إلى السطح العلوي للأوراق .

يتكون المرض نموات وجراثيم الفطر, في هيئة بقع بيضاء اللون تغطي الأوراق كاملة بكتل وبودرة ناعمة بيضاء , ثم تتحول الأوراق إلى هشة ومصفرة وبعد التوائها تأخد اللون البني ثم تذبل وتموت وتسقط , حيث أن الجراثيم تنتقل لمسافت طويلة عن طريق الرياح ويقل فرص انتقالها عن طريق البذور .

مكافحة البياض الدقيقي على الجزر

1- زراعة اصناف من بذور الجزر المقاومة للمرض .

2- تجنب زراعة الجزر بشكل كثيف في الحقول .

3- مراعاة توفير التهوية والرعاية النباتية والصحية لمقاومة الأمراض .

4- إزالة متبقيات النباتات المصابة وحرقها .

5- مكافحة بكتيريا النباتات بالكبريت العضوي .

6- استعمال مبيدات النحاس الموصى بها مثل أزوكسيستروبين أو ديفينوكونازول في فترة تتراوح بين 8 إلى 14 يوم .

7- تجنب رش المبيدات على الجزر في نهاية الموسم .