الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

البياض الدقيقى فى الطماطم.. أسبابه واعراضه وطرق مكافحته

يواجه محصول الطماطم العديد من الأمراض المختلفة التى تؤثر على انتاجه وجودته، مما يجعل مزارعيه يعيشون حالة من القلق خوفا من الخسائر الناتجة عن ذلك، ومن أخطر الامراض التى تصيب الطماطم مرض "البياض الدقيقى" ويقدم قطاع الانتاج الزراعى بوازرة الزراعة، أسباب واعراض البياض الدقيقى فى الطماطم وكيفية علاجه من خلال التى:

ما هو البياض الدقيقى

هو فطر طفيلي يهاجم الأجزاء الهوائية للنباتات، يصيب الكائنات النباتية ،وسرعان ما يتم تغطيتها بطبقة قطنية من الميسليوم الرمادي إلى الأبيض ، والذي نسميه الغبار أو العفن الرمادي.
يتطور عند درجة حرارة من 20 إلى 25 درجة مئوية ورطوبة نسبية من 50 إلى 70٪. لهذا السبب ، يمكننا رؤيته بشكل أكبر خلال فصلي الربيع والصيف ، بالتزامن مع موسم زراعة الطماطم وحصادها.

أعراض البياض الدقيقى فى الطماطم

- بقع بيضاء وبودرة على الجزء العلوي من الأوراق تزداد في الحجم وتتحول إلى اللون الأصفر.
- مسحوق أبيض على الجانب السفلي من الأوراق أو على الثمار.
- الموت المبكر للأوراق.
- توقف النمو.

علاج البياض الدقيقي للطماطم

للقضاء على البياض الدقيقي للطماطم يجب اتباع الاتى:
- بالتعرف على الأعراض في النباتات، نتمكن بعد ذلك من معرفة المرضى، بمجرد القيام بذلك ، سنقوم بمعالجتها بمبيدات الفطريات التي تحتوي على النحاس (مثل فمن) ، حيث إنها أفضل منتجات الصحة النباتية وأكثرها فعالية التي لدينا اليوم لمكافحة هذه الكائنات الدقيقة.
- إذا كانت النباتات في أواني ،فمن المناسب أخذها ونقلها إلى منطقة اخرى بعيدًا عن باقى النباتات، لمنعهم من التقاطه، وبالمثل ، إذا كانت لديهم أجزاء متأثرة جدًا ، على سبيل المثال ، إذا كانت لديهم طماطم شديدة النعومة أو فاسدة بالفعل ، أو أوراق مليئة بالعفن ، فسنقطعها بمقص تم تطهيره مسبقًا.
- ونقوم بعد ذلك بالسقي فقط عند الضرورة، فالطماطم نباتات تحتاج للكثير من الماء ففي الصيف قد تحتاج إلى سقي يومي ، لكن زيادة الماء يمكن أن تكون قاتلة لهذا السبب ، من المهم أن يكون للأرض التي تنمو فيها تصريف جيد ، وأنه إذا كان لدينا في أواني بها صفيحة تحتها ، فإننا لا نحتفظ بالصفيحة المذكورة مليئة دائمًا بالمياه.
- ولا ينبغي رش أوراقها أو رشها، إلا إذا كانت نسبة الرطوبة منخفضة ، أقل من 50٪ .

مكافحة البياض الدقيقى:

يمنكن مكافحة البياض الدقيقى عن طريق الاتى:
- زراعة أصناف مقاومة للبياض الدقيقي أفضل الطرق لمكافحة المرض وإن لم تتوفر فتطبيق برنامج المكافحة الكيماوية هو البديل المتاح.
- تستخدم مركبات الكبريت والنحاس و chlorothalonil والزيت المعدني فى مكافحة البياض الدقيقي كيماويا.
- للمكافحة لعضوية للبياض الدقيقي عامة تستخدم الزيوت النباتية ( وتشمل زيت السمسم sesame و إكليل الجبل rosemary والزعترthyme)، كما تستخدم الكائنات الدقيقة فى مكافحة البياض الدقيقي ( وتشمل انواع من Bacillus and Streptomyces)، وقد استخدم potassium bicarbonate كمبيد فطري عضوي.