الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 10:03 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على مخاطر ثاقبة أوراق الزيتون «دودة براعم الزيتون- عتة الزيتون»

تنتشر هذه الآفة فى جميع مناطق زراعة الزيتون فى مصر والعالم وتعتبر من آفات الزيتون الخطيرة والضارة خاصة فى المناطق الساحلية.

• الحشرة الكاملة:

فراشة صغيرة الحجم يبلغ طولها 5مم- المسافة بين طرفى الجناحين الأماميين المنبسطين حوالى 1- 1,2سم- الأجنحة الأمامية لونها رمادى عليها نقط سوداء- الأجنحة الخلفية بيضاء صدفية (أبيض رمادى لامع). والحشرة ليلية النشاط تختبئ نهاراً تحت الأوراق أو بين شقوق الجذوع.

• اليرقة:

اسطوانية الشكل طولها حوالى 7مم لونها أخضر ثم تتحول إلى اللون البنى المخضر فى الأعمار الأخيرة وينتشر على السطح الظهرى لها وبر رفيع ويمتد على الظهر خطان لونهما رمادى غامق- ويرقات هذه الحشرة عصبية إذ أنها تتلوى بشدة وبحركات عصبية عند لمسها. وفى نهاية عمر اليرقة فإنها تتحول إلى عذراء لونها أصفر فى البداية ثم يغمق لونها بعد ذلك وهى توجد داخل شرنقة حريرية. والعذارى تتواجد فوق سطح التربة بالقرب من الأشجار أو تحت قلف السيقان

• تتزاوج الفراشات بعد بضع ساعات من خروجها من العذارى ثم تبدأ الإناث فى وضع البيض بعد حوالى يومين من تلقيحها. والبيض يوضع فردياً على السطوح السفلية للأوراق (قد تضع الأنثى بيضها على البراعم الزهرية أو الثمار حديثة التكوين)- يفقس البيض بعد أسبوع تقريباً وتخرج منه اليرقات التى تحفر مباشرة بين بشرتى الأوراق صانعة أنفاقاً رفيعة قد تكون مستقيمة أو متعرجة- وفى حالة وضع البيض على البراعم الزهرية تتغذى اليرقات عليها وتلتهم جميع محتوياتها فتذبل الأزهار وتجف- أما فى حالة وضع البيض على الثمار حديثة التكوين فإن اليرقات تدخلها وتتغذى على البذور اللينة ويؤدى ذلك إلى تساقط الثمار المصابة.
ولهذه الحشرة بيات شتوى hibernation فى صورة يرقات ويعتقد أن لها 3 أجيال على الزيتون:
** الجيل الأول (جيل البراعم) تخرج فراشاته من اليرقات الى خرجت من بياتها الشتوى أثناء الربيع حيث تضع هذه الفراشات بيضها على البراعم الزهرية خلال أبريل- يونية وتتغذى يرقاته على البراعم الزهرية للزيتون.
** الجيل الثانى ( جيل الثمار) تضع الفراشات بيضها على الثمار الصغيرة وتتغذى اليرقات على البذور اللينة خلال يونية- أغسطس.
** الجيل الثالث (جيل الأوراق) تتغذى يرقاته على الأوراق خلال الفترة أغسطس- أكتوبر حيث تحفر سراديب (أنفاق) بين بشرتى الأوراق فى أعمارها الأولى ولكنها بعد ذلك تتغذى على نصل الورقة- وهذه اليرقات تقضى الشتاء حتى الربيع من العام التالى حيث تتحول إلى عذارى ثم حشرات كاملة (فراشات الجيل الأول).
وعلى ذلك فإن يرقات الجيلين الأول والثانى هى التى تسبب الضرر الاقتصادى حيث تتلف البراعم الزهرية والثمار حديثة العقد وبالتالى يقل المحصول.

المكافحة:


• جمع الثمار المصابة المتساقطة وإعدامها بما فيها من يرقات
• 2- يمكن استخدام المبيدات البكتيرية كوسيلة مكافحة حيوية حيث أثبتت فعالية فى مكافحة هذه الآفة.
• الاهتمام بإطلاق الأعداء الحيوية حيث يتطفل على هذه الحشرة أنواع كثيرة من الطفيليات- كما أن يرقات أسد المن تفترس يرقات هذه الآفة.
• فى حالة شدة الإصابة يمكن رش الأشجار 2- 3 مرات بمركب دايمثويت 40% بمعدل 150مل/ 100 لتر ماء (1,5 فى الألف) أو مركب آنثيو 22% بمعدل 200مل/ 100 لتر ماء (2 فى الألف) أو مركب أكتيلليك 50% بمعدل 150مل/ 100 لتر ماء (1,5 فى الألف) على أن يتم الرش ابتداء من أوائل مايو ويكرر كل 4 أسابيع.