الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:18 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ البساتين بجامعة عين شمس: كان راهبا للزراعة بحق

أبو اليزيد يدعم جائزة باسم ”يوسف والي”

د. أحمد أبو اليزيد
د. أحمد أبو اليزيد

بادر الدكتور أحمد أبو اليزيد أستاذ البساتين بكلية الزراعة - جامعة عين شمس، بإعلان دعمه الكبير لتأسيس جائزة علمية تحمل اسم "يوسف والي"، التي أعلنت شركة "الأرض" للصحافة والطباعة والنشر عن تأسيسها وتقنينها بالإشهار الرسمي، لضمان استدامتها.

وأعرب أبو اليزيد في تصريح لموقع "الأرض" عن تقديره للفكرة، مؤكدا أن الدكتور يوسف والي - يرحمه الله، عاش راهبا لصالح الزراعة والمزارع في مصر، "ومات حاملا أسرارا لم يبح بها، كنوع من الزهد في الدنيا".

وتطوع أبو اليزيد باستضافة الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس أمناء الجائزة، الذي سيعلن عنه خلال الأسبوع المقبل، واقترح أن يكون يوم الاحتفال بالجائزة هو الخامس من سبتمبر من كل عام، وهي ذكرى وفاته، كما توافق الأيام التي تحتضن عيد الفلاح (9 سبتمبر).

ولد يوسف أمين والي في الفيوم في الثاني من أبريل عام 1930، وتخرج من كلية الزراعة جامعة القاهرة عام 1951، وحصل على الدكتوراة من الكلية ذاتها عام 1958، ثم تولى منصب وزير الزراعة عام 1984، وترك الوزارة عام 2004.

ويُحسب ليوسف والي أنه أول من أكمل مسيرة الاستصلاح في الأراضي الصحراوية بعد مشروع مديرية التحرير الجديدة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، ونجح طوال عمله كوزير زراعة في إضافة نحو 2.5 مليون فدان جديدة للرقعة المنتجة زراعيا في مصر، كما أسس باكورة ومنظومة الزراعات التصديرية لمحاصيل لم تكن مصر تعرفها، إلى جانب تطوير بحوث زيادة إنتاجية محاصيل الحبوب الاستراتيجية.