الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 05:00 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات

ملف كامل من حقول الشجرة المباركة من الغرس حتى الحصاد

كل ما تحتاجه لزراعة أشجار الزيتون ورعايتها 


يسأل الكثير من عشاق شجرة الزيتون عن طبيعتها، وطريقة زراعتها، واحتياجاتها المائية والسمادية، وأنواع التربة التي تجود فيها، ومن هنا تطرح "الأرض" الإجابة هنا بملف كامل عن زراعة الزيتون.

أولا: يجب التعريف بشجرة الزيتون، حيث أنها شجرة استوائية تجود زراعتها في مناخ منطقة حوض البحر المتوسط، وتحتاج إلى شتاء بارد، وصيف حار جاف، وتصلح في جميع أنواع التربة (رملية، كلسية، طفلية، طميية، وطينية)، وتتحمل ملوحة التربة ومياه الري حتى 3000 جزء في المليون.
- خطوات زراعة الزيتون
أولا: الزراعة الجديدة:
1 - يتم تخطيط الأرض التي تم استصلاحها، حسب نوع الزراعة:
أ- (6 أمتار في 6 أمتار - زراعة زيتون مكثف تقليدي، مائدة أو زيت نحو 116 شجرة في الفدان)
ب- (1.5 متر في 4 أمتار) زراعة عالي الكثافة لإنتاج الزيت فقط، والحصاد الآلي (نحو 720 شجرة في الفدان).
* تخطيط الأرض يعني تجهيزها لحفر الشبكة الرئيسية والفرعية، ثم خطوط الزراعة التي ستروى بالتنقيط (خراطيم ونقاطات)
* بعد التخطيط، يتم حفر الشبكة، ثم حفر جور موضع الأشجار التقليدية (6 أمتار في 6 أمتار) أو أنفاق طولية لزراعة الأشجار عالية الكثافة 1.5 متر في 4 أمتار.
- تركيب الشبكة الرئيسية (خط رئيسي من البئر + خطوط فرعية منه حسب تقسيم الأرض.
- إضافة الخدمة الأرضية للأشجار (كمبوست + كبريت زراعي + سلفات نشادر + سلفات بوتاسيوم روسي).
- ردم الجور بعد تقليب الخدمة في ناتج الحفر، ثم إنزاله إلى الجور، وتسويتها، ويفضل أن يكون مهد الشتلة الجديدة أعلى من مستوى الأرض، للتمكن من طرد ملوحة مياه الري خارج منطقة انتشار الجذور .
- ردم خطوط الشبكة بعد تجريبها بضخ المياه فيها، لمراقبة التسريب من الوصلات
- فرد خراطيم الري، وتوصيلها بالخطوط الفرعية، ثم تركيب النقاطات عليها، موضع كل شجرة.
- فتح مياه الري 60 ساعة ري على الأقل، للغسيل قبل الزراعة، وذلك لتخمير التربة بالخدمة الأرضية، وغسيل الأملاح من منطقة الزراعة.
- فحص الشتلات جيدا قبل شرائها من المشتل (المضمون)، وذلك لضمان خلوها من النيماتودا، وفطريات أعفان الجذور، ويفضل استقبالها في حوض أرضي في المزرعة، ثم معالجتها بمحلول مبيد النيماتودا (نيما كور، أو فايتد)، إضافة إلى خليط من مبيدات الأعفان (توبسين + مون كت + ريزوليكس).
- زراعة الشتلات في الأرض المستديمة، وفقا لخريطة الأصناف المعتمدة من الاستشاري العام للمشروع أو المزرعة.
- يمكن تنظيم معدلات الري والتسميد منذ اليوم الأول للزراعة، وفقا لبرنامج الاستشاري العام.

العناية بأشجار الزيتون .. الزراعات القائمة:


- برنامج الري: حسب الاستشاري، وتحدده نوع التربة (رملية خفيفة غير ممسكة للماء - حمراء ممسكة للماء - طفلية تتشرب الماء، أو طينية تحتفظ بالرطوبة فترات طويلة)، ويتراوح احتياج الشتلة في العام الأول من 10 إلى 30 لتر ماء يوميا، أو حسب نوع التربة، (كل يومين في حالة التربة الحمراء، ومرة أسبوعيا في حالة التربة الطفلية، أو الطينية).
* وخلال العامين الثاني والثالث من 20 إلى 45 لتر يوميا، أو حسب نوع التربة (كل يومين في حالة التربة الحمراء، ومرة أسبوعيا في حالة التربة الطفلية أو الطينية).
- برنامج تسميد الزيتون:
* حسب برنامج الاستشاري العام (كل عام وله احتياجاته، حيث يتم التركيز في العامين الأول والثاني على بناء الشجرة جذريا وخضريا وخشبيا)، وبالتالي التركيز على الآزوت (سلفات النشادر والنترات وحامض النيتريك)، والفوسفور والبوتاسيوم، مع وجود العناصر الصغرى (سلفات حديدوز+ سلفات زنك+ سلفات منجنيز) بمقننات تتفق مع عمر الشجرة وطبيعتها المرحلية، مع عدم إهمال عنصري الكالسيوم والماغنسيوم (نترات كالسيوم + سلفات ماغنيسيوم).
* يمكن تزويد الأشجار بخدمة شتوية في نوفمبر قبل دخول العام الثالث (عام التبشير)، وذلك بحفر حفرتين على جانبيها المتعامدين على خط خرطوم الري، ثم إضافة خليط الكمبوست والكبريت الزراعي، وسلفات النشادر، وصخر الفوسفات)، بواقع 2 كجم لكل شجرة من الخليط.
* اعتبارا من العام الخامس للشجرة، يتم التعامل معها كشجرة مثمرة، ويتم الاهتمام بمقننات الري والتغذية، مع مراقبة فطريات الجذور والأزهار، وآفة النيماتودا الجذرية أيضا، ومكافحة الحشائش الضارة، والآفات الحشرية حسب ظهورها، مع توقع مواسم توالدها وأطوارها.
* يجب أن يطلب رئيس القطاع، أو مدير المزرعة، من الاستشاري العام، شرح البرنامج الغذائي المتكامل للشجرة في عامها الخامس، حيث يتطلب العمر الفيسيولوجي اعتبارا من بداية العام الثالث، (عام الإثمار)، إضافة عناصر جديدة، ومنظمات نمو للحفز الزهري، والعقد الثمري، وزيادة حجم الثمار، وتقوية جُدُر الثمار، بما يضمن الكم الاقتصادي المربح، والجودة المطلوبة الضامنة لتسويق جيد، أو تخليل آمن.
- حصاد أشجار الزيتون
يبدأ حصاد الزيتون للأصناف المبكرة (عجيزي، بلدي، تفاحي، رومي، عقص، وغيرها)، اعتبارا من 15 أغسطس، وقد يبدأ في مناطق بعينها قبل هذا الموعد بنحو ثلاثة أسابيع، مثل الفيوم، وتتوالى الأصناف الخضراء، مثل: المانزانيلو أول سبتمبر، ثم البيكوال الأخضر أول أكتوبر، ليبدأ ظهور الثمار السوداء في المانزانيلو والبيكوال والكلاماتا والدولسي اعتبارا من أول نوفمبر، ويستمر جمع الثمار السوداء حسب نضجها حتى نهاية ديسمبر، وقد تستمر حتى نهاية يناير في عام الإنتاج الغزير.
* يفضل عدم إطالة موسم الحصاد لما بعد ديسمبر، حتى لا تتأثر الأشجار في الموسم التالي، حيث يتسبب بقاء الثمار السوداء خلال يناير في إفراز هرمونات الشيخوخة (إيثيلين + أبسيسيك)، وهما يؤخران تزهير الشجرة في منتصف فبراير حتى منتصف مارس (وهي الفترة المثلى للتزهير الجيد الناضج).

تقليم أشجار الزيتون:

تقليم الأشجار من العمليات المهمة جدا بعد الحصاد، وفي الأعوام خفيفة الحمل، يُفضَل أن يتم التقليم مبكرا في شهر نوفمبر، وفيها تزال الأفراخ المائية غير الناضجة، وفتح قلب الشجرة، وإزالة الأغصان الجافة منها، وذلك للسماح بدخول الشمس بين أغصانها، وللقضاء على أي مسببات للفطريات (الأشنات الخضراء)، أو الحشرة القشرية.
* والهدف من إزالة الأفرخ المائية الخضراء في هذا الوقت من العام، هو عدم تركه لاستنزاف الكربوهيدرات المخزنة في الشجرة، والتي تتغذى عليها النموات الزهرية التي ستتكشف منتصف فبراير، وبالتالي لا تتجه الشجرة للتكشف البرعمي الخضري على حساب الزهري.
* تتم الخدمة الشتوية الأرضية لأشجار الزيتون كل عامين، كما أسلفنا (كمبوست + كبريت زراعي + سلفات نشادر + صخر الفوسفات)، وهناك من يضيف أيضا سوبر فوسفات الجير، وسلفات بوتاسيوم روسي.
- يتم ترشيد المياه خلال ديسمبر، ثم يعود الري في يناير بعد اتجاه الأجواء للدفء الحراري، مع عودة الري كاملا منتصف يناير.
* يجب مراعاة تغيير مواعيد الري طوال الشتاء، بحيث يتم الري ليلا، للتغلب على التأثير الفيسيولوجي السلبي الناتج عن تفاوت درجات الحرارة بين النهار والليل.
* الخلل الفيسيولوجي يربك النبات، فيتوقف عن امتصاص العصارة، وبالتالي نقص العناصر التي تدخل في تخليق الهرمونات الطبيعية المسؤولة عن النمو والتزهير والعقد الثمري.
…………………..


برنامج تسميد الزيتون المثمر فوق 5 أعوام بداية من شهر نوفمبر

يوصي خبراء تغذية الزيتون بتوفير برنامج تسميد وري متخصص لضمان تحقيق إنتاجية مربحة.
ويتلخص البرنامج في الخطوات التالية:
رشة عاجلة في الأسبوع الأول من نوفمبر:
- رشة عالي الفوسفور (10-60-10) خلال الأسبوع الثاني من نوفمبر الجاري، بمعدل 2جم/ لتر ماء
.........
رشة بعد التقليم:
- رشة زيت شتوي + نحاس بعد التقليم مباشرة (لتر زيت + 150 جم نحاس/ 100 لتر ماء).
........
التسميد خلال نوفمبر ويناير:
- 4 ك سلفات نشادر أسبوعيا للفدان
- 2 ك ماب أسبوعيا للفدان
- 1 ك سلفات بوتاسيوم أسبوعيا للفدان
- تسميد بوريك أسيد ربع كجم للفدان مرتين خلال نوفمبر، ومرتين خلال يناير
............
- رشة عناصر صغرى خلال شهر يناير
- رشة كالسيوم بورون + ملوبدنيوم
خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير
- رشة بوتاسيوم فوسفايت + أحماض أمينية + سيتريك أسيد + إسكوربك أسيد في الأسبوع الثالث من فبراير.
- رشة مبيد فطري ضد البياض الدقيقي خلال الأسبوع الأول من شهر مارس.
* تسميد الزيتون المثمر من أول مارس حتى أول مايو
- الاكتفاء بتسميد 1 كيلو نترات نشادر للفدان + 2 كجم ماب + 1كجم بوتاسيوم (من أول مارس إلى نهاية أبريل)
- حقن مبيد إيميدا كولبرايد 35‎%‎ أول يوم في مارس، حتى نتجنب الإصابة بدودة فراشة الياسمين (دودة الأزهار) طوال شهر مارس، ويمكن المراقبة إذا عاود جيل ثاني منها أول أبريل، يمكن التغطية برشة تكميلية لضمان إتمام عقد سليم ومثالي.
......
تسميد من أول مايو
- 4 كجم نترات نشادر للفدان أسبوعيا على جرعتين
- 1 كجم ماب للفدان أسبوعيا، ويمكن إضافته مع إحدى جرعتي النترات
- 2 كجم سلفات البوتاسيوم للفدان أسبوعيا
- 2 لتر حامض نيتريك أسبوعيا للفدان + 2 كجم نترات كالسيوم مرة كل 15 يوم
- 2 كجم سلفات ماغنسيوم للفدان مرة كل 15 يوم، ويمكن أن يتيادلها مع نترات الكالسيوم في نفس جرعة حامض النيتريك.
- تسميد عناصر صغرى (تخلط 100 كجم سلفات حديدوز + 50 كجم سلفات زنك + 50 كجم سلفات منجنيز، ثم يتم التسميد منها أربع مرات سنويا بمعدل 3 كجم للفدان (15 يناير، 15 أبريل، 15 يوليو، و15 سبتمبر).
- رشة ضرورية في أول يونيو (كالسيوم بورون)
- 3 رشات عالي البوتاسيوم (5-0-46)، خلال يوليو، أغسطس، وسبتمبر (لتحجيم الثمار) - في حالة وجود حمل ثمري جيد.
- رشتان سترات بوتاسيوم خلال أكتوبر ونوفمبر مع الحمل الزائد لتسريع النضج وتسويد الثمار التي يُفضَل جمعها سوداء.


ملحوظة:


- يمكن استخدام الأوكسينات المثبتة للعقد، مثل: (نفثالين أسيتيك أسيد، ونفثالين أسيتاميد، وغيرها)، وتوجد في مركبات تجارية عديدة مختلطة مع السيتوكينين أيضا، ويتم الرش بها بعد 70‎%‎ تزهير.
- يمكن استخدام دافع تزهير في شهر فبراير، وهي مركبات تحتوي على: نيتروجين 6‎%‎، فوسفور، بورون، بوتاسيوم، ملوبدنيوم، في حالة الشك في عدم خروج البراعم الزهرية.
- هذا البرنامج مخصص للأشجار المثمرة التي يزيد عمرها على خمسة أعوام، ويمكن زيادة كميات الجرعات حسب حالة الأشجار والحمل المحصولي.
- تحتاج بعض المزارع إلى إضافة الأسمدة العضوية والحيوية والهيوميك والفولفيك، حسب رأي المشرف، وحسب طبيعة التربة، وملوحة المياه.
****
توصي "الأرض" باستخدام المركبات السمادية والمبيدات والمخصبات ومنظمات النمو، من شركات موثوق فيها، مثل: شورى، شمس، إيفر جرو، أجرو إيجبت، آيبكس، الأوروبية.
……………….


برنامج تسميد ورعاية الزيتون عمر 3 و4 أعوام

نصح خبير "الأرض" تنفيذ برنامج متكامل ومتوازن لرعاية أشجار الزيتون، في عمر 3 و4 أعوام، نرصده هنا:

المرحلة الأولى (من ١٥ يناير حتى ١٥ أبريل)

اليوم الأول (السبت مثلا)
- جرعتين يوريا في الأسبوعين الأول والثاني ٣ كجم للفدان (مرة واحدة لكل أسبوع منهما)، وتصاف مع الفوسفور والبوتاسيوم بالكميات التالية: (١ كجم ماب + نص كجم سلفات بوتاسيوم + ٣ كجم يوريا/ فدان)
...........
اليوم الثالث .. الإثنين
١ كجم سلفات زنك + ١كجم سلفات حديدوز+ ١ كجم سافات منجنيز + ١كجم هيوميك أسيد
................
اليوم الخامس (الأربعاء
2 لتر حامض نيتريك + 2 كجم نترات كالسيوم "مرة كل ١٥ يوم"
أو
١ لتر حامض نيتريك ١ كجم سلفات ماغنسيوم" مرة كل ١٥ يوم"
** يلاحظ هنا أن الكالسيوم مع حامض النيتريك أسبوع، وفي الأسبوع التالي يدخل الماغنيسيوم محل الكالسيوم، وتنخفض معه كمية حامض النيتريك نظرا لأن سلفات الماغنسيوم حامضية، أما نترات الكالسيوم فتتجه نحو القاعدية.
..............
** تسميد "بوريك أسيد"'، خلال ٤ أسابيع اعتبارا من الأسبوع الأخير من فبراير، والأسابيع الثلاثة الأولى من مارس (ربع كجم/ فدان)
..........
** في حالة وجود تزهير ، يجب ملاحظة ظهور نوعين من الآفات:
1- فراشة الياسمين (دودة الأزهار)، ويفضل حقن الأرض بمبيد إيميدا كولبرايد 35٪ معلق، من شركة مضمونة (نصف لتر/ فدان).
2- فطر لفحة الأزهار (إنثراكنوز)، ومع الوصول إلى 25٪ تزهير يجب الرش بالمبيد الفطري الموصى به، ويمكن تكرار الرش بعد أسبوعين من الأولى.
.................
** يجب رش الأرض في الأول من مارس رشة عناصر صغرى، تركيبتها التالية:
- نص كجم حديد مخلبي + نص كجم زنك مخلبي + نص كجم منجنيز مخلبي/ 600 لتر ماء
** يتبعها في الأسبوع التالي مباشرة رشة (كالسيوم بورون)، بمعدل 1 لتر/ 600 لتر ماء
*** في حالة وجود تزهير جيد، يجب رش الأشجار بمحلول يحتوي على مثبت عقد (سيتوكينين 4٪ + أوكسين 4٪)، وذلك قبل اكتمال التزهير (عادة يكون في نهاية مارس أو أول أبريل - حسب الحالة الزهرية).
.............….....


المرحلة الثانية: من ١٦ أبريل حتى ٣٠ أغسطس

اليوم الأول (السبت مثلا)
نستبدل باليوريا النترات 2 كجم للفدان
مرة واحدة كل أسبوع
١ كجم ماب + 1 كجم سلفات بوتاسيوم + 2 كجم نترات نشادر
...........
اليوم الثالث .. الإثنين
١ كجم سلفات زنك + ١كجم سلفات حديدوز+ ١ كجم سلفات منجنيز + ١كجم هيوميك أسيد أو 1 كجم فولفيك أسيد
*** (مرة كل أسبوعين)
# يتم تناوب الهيوميك مع الفولفيك كل نصف شهر (يضاف أي منهما مرة شهريا)
................
اليوم الخامس (الأربعاء)
2 لتر حامض نيتريك + 2 كجم نترات كالسيوم "مرة كل ١٥ يوم"
أو
١ لتر حامض نيتريك ١ كجم سلفات ماغنسيوم "مرة كل ١٥ يوم"
** يلاحظ هنا أن الكالسيوم مع حامض النيتريك أسبوع، وفي الأسبوع التالي يدخل الكالسيوم محل الماغنيسيوم ومعه 1 لتر نيتريك فقط، لأن سلفات الماغنسيوم حامضية
...............
** يجب رش الأرض في الأول من يونيو رشة عناصر صغرى، تركيبتها التالية:
- نص كجم حديد 6٪ + نص كجم زنك مخلبي + نص كجم منجنيز مخلبي/ 600 لتر ماء
** يتبعها في الأسبوع التالي مباشرة رشة (كالسيوم بورون)، بمعدل 1 لتر/ 600 لتر ماء

** في حالة ظهور عقد ثمري بانتهاء شهر مايو، ورغبة في حصاد محصول، يمكن التدخل برشة تسميد ورقي في أول يونيو تركيبتها كالتالي:
- 3 كجم نترات بوتاسيوم + 1 كجم زنك مخلبي + 50 سم مكعب سايتو كينين" / 600 لتر ماء، ويمكن تكرارها بعد 7 أيام مرة واحدة فقط.
...................
** في حالة وجود محصول ثمري جيد، نستخدم رشتين للتحجيم (تكبير حجم الثمار) بالتركيبة التالية: 3 كجم نترات بوتاسيوم + 1 كجم زنك مخلبي/ 600 لتر ماء، ويفضل أن تكون بعد تمام طور الانقسام الخلوي في الثمرة (الأسبوع الأخير من يونيه).
* يجب الاهتمام بعنصر الكالسيوم المسؤول عن سد الفراغات بين الخلايا الجديدة المتكوّنة عن الانقسام، وذلك بمادة بكتات الكالسيوم، وبالتالي تجنُّب تشوهات الثمار، ويجب أن تسبق رشة التحجيم بثلاثة أيام على الأقل، لضمان توفير مخزون من عنصر الكالسيوم.
.............
* في حالة ظهور آفات حشرية وفي ظل وجود ثمار، يتم استشارة صاحب هذا البرنامج في نوعية المبيد وجرعته.
...............….....
المرحلة الثالثة: (من 1 سبتمبر حتى 30 نوفمبر (أول البرودة الشديدة)

** نبدأ هذه الفترة برشة كالسيوم بورون (1 لتر كالسيوم بورون + نصف كجم أحماض أمينية/ 600 لتر ماء)
** تليها في الأسبوع التالي مباشرة نفس رشة العناصر الصغرى المقررة في يونيو
** منتصف أكتوبر نستخدم رشة تخصيب (10/60/10)، بمعدل 2 كجم/ 600 لتر ماء

* نستبدل بالنترات سلفات النشادر بمعدل 3 كجم/ فدان، مرتين أسبوعيا (مع البوتاسيوم والماب)

- اليوم الأول (السبت):
3 كجم سلفات نشادر + 2 كجم ماب + 2 كجم سلفات بوتاسيوم / فدان
..............
اليوم الثالث (الإثنين):
3 كجم سلفات نشادر + 1 كجم هيوميك أسيد أو (نصف كجم فولفيك أسيد) + 1 كجم سلفات زنك + 1 كجم سلفات حديدوز + 1 كجم سلفات منجنيز
..............
**** الهيوميك مرة شهريًا والفولفيك مرة شهريا فقط، والزنك والحديد والمنجنيز مرة كل 15 يوم فقط.
...........
اليوم الخامس (الأربعاء):
2 لتر حامض نيتريك + 2 كجم نترات كالسيوم
أو
1 لتر حامض نيتريك + 2 كجم سلفات ماغنيسيوم
مرة أسبوع بعد أسبوع بالتناوب بالنسبة للكالسيوم والماغنسيوم
..................
** في حالة الرغبة في تسريع نضج الثمار وتجويده، نستخدم رشة (بوتاسيوم + كبريت "كي ليف")، أو سترات البوتاسيوم بمعدل 2.5 كجم أو 2 لتر/ 600 لتر ماء.
.........................
** يراعى الرش الحشري بالمبيدات الآمنة على الزيتون، والتي تنتهي آثار متبقياتها قبل الحصاد بفترة كافية.
.......................
أعراض مرضية:
في حالة رصد أعراض أعفان جذور، أو نيماتودا، يجب اتباع برنامج المكافحة المعتمد:
1- معالج ملوحة
2- مبيد نيماتودا
3- مبيد أعفان
بفارق أسبوع بين كل خطوتين
** يفضل تنفيذ هذا البرنامج أول الموسم منتصف فبراير، وتكراره إذا اقتضت الضرورة أول يونيو.