الأحد 28 أبريل 2024 مـ 04:33 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع اتساع الفجوة العالمية إلى أكثر من مليون طن سنويا

ارتفاع مؤشر زراعة أشجار الزيتون في مصر لاستخراج الزيت

رصدت وحدة الدراسات الاستقصائية في موقع "الأرض" إقبالا محسوسا على الاستثمار في زراعة أشجار الزيتون لغرض استخراج الزيت عالي الجودة، وذلك بعد تداول إحصائيات عالمية تؤكد اتساع الفجوة بين الطلب على زيتون الزيت وكمية الإنتاج العالمي منه خلال الموسم المنتهي في ديسمبر 2023 ويناير 2024.

فجوة زيت الزيتون موسم 2023

وقال المهندس ياسين حمدي الخبير المصري والقاضي الدولي في مجال مسابقات زيت الزيتون، إن الفجوة في مجال زيت الزيتون عالميا بلغت نحو .1.016 مليون طن، "وهو ما أظهرته تقارير المجلس الدولي للزيتون لموسم 2023"، مقارنة بإنتاج موسم 2024

مليون طن تراجع إنتاج زيت الزيتون موسم 2023

وأوضح حمدي في تصريح خاص لموقع "الأرض"، أن التقارير العالمية تظهر تراجع الإنتاجية في موسم 2023 من 3 ملايين طن و423 ألف طن إلى 2 مليون و407 ألف طن، أي بمليون و16 ألف طن، بنسبة تراجع قدرها 22.8٪.
وأشار ياسين حمدي إلى أن هذا العجز البالغ نحو مليون و16 ألف طن في إنتاج موسم 2023، مقارنة بإنتاج موسم 2022، كان السبب المباشر في زيادة الطلب على زيت الزيتون عالميا، ما تسبب في ارتفاع سعره إلى 9000 يورو.

إقبال مصري على زراعة الزيتون عالي الكثافة

وتفاعلا مع هذه الإحصائيات العالمية، ارتفع إقبال المستثمرين المصريين والعرب على زراعة أشجار الزيتون لغرض استخراج الزيت، بمساحات كبيرة، وبأسلوب عالي الكثافة، لزوم الحصاد الآلي، بهدف الحصول على زيت بكر ممتاز "إكسترا فيرجن".

400 ألف جنيه صافي أرباح فدان الزيتون

وقال المهندس محمد النحاس استشاري زراعات الزيتون عالي الكثافة، في تصريح لموقع "الأرض"، إن صافي أرباح فدان الزيتون عالي الكثافة المخصص لاستخراج زيت الزيتون، بلغت في موسم 2023، نحو 400 ألف جنيه، بعد أن باع المزارعون إنتاجهم بسعر تراوح بين 450 و530 ألف جنيه مصري للطن، بينما لم تقترب التكلفة الإجمالية للفدان عالي الكثافة من سقف 45 ألف جنيه، في ظل الزيادة القياسية لأسعار مدخلات الإنتاج خلال العامين الماضيين.

"إيكاب" تخطط لزراعة 13 ألف فدان زيتون عالي الكثافة

من جهته، دعم المهندس محمد محمود حبوشة مدير عام مشروع الشركة الهاشمية لاستصلاح الأراضي، صحة توقع ارتفاع مؤشر زراعات أشجار زيتون الزيت، مؤكدا أن شركة المهندسون الاستشاريون "إيكاب" تعكف حاليا على وضع مخططات زراعة 13 ألف فدان جديدة بأسلوب "عالي الكثافة" لمستثمرين عرب، بين منطقتي وادي النطرون والفرافرة، بعد نجاح مشروعها الأول والأكبر في مصر والعائد لشركة الهاشمية في منطقة "الوادي الفارغ"، شرق محور الضبعة.
وقال حبوشة في كلمته خلال ورشة عمل بعنوان "واقع ومستقبل زراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر والوطن العربي"، إن زراعة الشجرة المباركة في مصر حاليا تمثل أكثر الزراعات الواعدة اقتصاديا، وذلك بسبب النقص الحاد في معدلات إنتاج الزيوت عالميا، خاصة زيت الزيتون.