الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:47 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد زيت الزيتون ونظام البحر المتوسط الغذائي

زيت الزيتون
زيت الزيتون

كشفت دراسة علمية، أجريت عام 2022 نشرتها نيويورك تايمز، عن أهمية اتباع نظام غذائي بتناول زيت الزيتون وغير مرتبط بنظام غذائي معين ويعرف باسم نظام البحر الأبيض المتوسط، وبررت الدراسة أن مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى فإنه يحتوي على دهون بنسبة أكبر .

وأوصى مسؤولون الصحة الفيدرالية، بأن أفضل معدل السعرات الحرارية يتراوح بين 20 إلى 35% كتشبع للدهون في حين أن الاعتماد على زيت الزيتون يجعل الجسم يتشبع بمعدل من 30 إلى 40% من السعرات الحرارية للنظام الغذائي اليومي له والذي يعرف باسم نظام البحر الأبيض المتوسط، ورغم ذلك أكدت التجارب السريرية أن تلك النظام يخفض مستوى الكوليسترول في الدم مما يجعل متناولي زيت الزيتون أقل عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك عكس الأنظمة منخفضة الدهون .

كما أشارت الدراسة، إلى أن نظام البحر المتوسط يعتمد في الأصل على الدهون الصحية والتي تتوفر في زيت الزيتون أو المكسرات والأسماك والحبوب الطبيعية لأنه يحتوي على دهون أقل من النظام الأمريكي خاصة عدم اعتماده على الزبدة واللحوم الحمراء بل اعتماده على الجبن والألبان والبيض والدواجن، علاوة على أن زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية الصحية للقلب ومضادة للأكسدة والالتهابات وبالتالي تمنع تلف الخلايا والأوعية الدموية .

وأجريت الدراسة على 90 ألف أمريكي بالغ على مدار 28 عاماً، واكتشف أن كل من تناول نصف ملعقة من زيت الزيتون يومياً كان أقل عرضة للوفاة بسبب الأمراض المعروفة للوفاة أبرزها السرطان والقلب والأوعية الدموية، أو الجهاز التنفسي والعصبي مقارنة بمن لا يستهلكون زيت الزيتون تماماً .

ويلي زيت الزيتون في نظام البحر المتوسط الغذائي، هو الأسماك التي تحتل مكانة بارزة في النظام لاسيما السلمون والسردين والتونة، حيث تعد تلك المصادرة مناسبة لأحماض أوميغا3 الدهنية والتي يجب أن تحسن مستوى الكوليسترول في الدم وتقلل ضغط الدم ويمكن أن يحدث ذلك من خلال تناول مرتين في الأسبوع لوجبة الأسماك .

كما أن الحبوب والمكسرات من أفضل مكونات نظام البحر المتوسط الغذائي، والتي تساهم في الدهون الصحية للنظام أبرزها الأفوكادو الذي ينضم للأنظمة الغذائية حالياً بسبب غناه بالدهون الأحادية غير المشبعة .