السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:48 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل تنقل الأكاروسات البكتريا والفطريات إلى النباتات؟.. باحث يجيب

الاكاروسات فى النبات
الاكاروسات فى النبات

قال الدكتور محمود رمضان، الباحث بالمركز القومي للبحوث، إن الاكاروسات هي مجموعة من الكائنات الحية الصغيرة جدا، حيث أن بعضها يُري بالعين المجردة ولكن من غير تفاصيل واضحة، والبعض الآخر لا يُري بالعين يحتاج إلي ميكروسكوب.

وأضاف «رمضان»، فى تصريحات، أن الاكاروسات يمكن أن تعيش على النبات وبعضها موجودة في الماء و تستخدم كمؤشر للتلوث في بعض الأماكن ومنها مجموعة اخري كبيرة تعيش في التربة وأخرى تصيب الحبوب والمواد المخزنة وأخيرة تصيب الحيوانات وتتطفل عليها سواء الحيوانات المزرعية الكبيرة أو الدواجن .

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها الدكتور محمود رمضان خلال البرنامج التدريبي الشامل الذي تنظم مبادرة إثمار عن آفات النباتات وطرق مكافحتها بمشاركة كوكبة من الاستشاريين وأستاتذة الجامعات والمراكز البحثية من داخل وخارج مصر والذي يحضره مئات المهندسين والمهتمين بالمجال الزراعي على مستوى الوطن العربي.



الاهمية الإقتصادية للأكاروسات النباتية

وأوضح الباحث، أن أهميتها ترجع إلي الاضرار المباشرة وغير المباشرة التي تحدثها او تسببها الاكاروسات للنباتات، فالأكاروسات ممكن تصيب الأوراق والأفرع والبراعم والأزهار والثمار مسببة تشوه لها وتؤدي الي تلفها نتيجة أنها تحتوي علي فكوك إبرية شبيها بالابرة فتستطيع ان تخترق النسيج النباتي وتقوم بامتصاص العصارة وبالتالي يحدث مظاهر الإصابة سواء كان تبقع في الاوراق او المشاكل التي تحدث في البراعم أو تشوهات في الثمار.

نقل الاكاروسات للبكتريا والفطريات

وأكد، أن هناك بعض الأضرار غير المباشرة للأكاروسات وهي أنها من الممكن ان تنقل أنواع كثيرة من الفطريات والبكتريا أو تفرز بعض الخيوط العنكبوتية ويتكون عليها اتربة فتقلل من عملية البناء الضوئي وتؤثر علي النباتات بشكل غير مباشر.