السبت 13 أبريل 2024 مـ 01:10 صـ 3 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«سلامة الغذاء»: معمل الهيئة بنويبع تستوعب 23 ألف عينة سنويًا تضمن مأمونية السلع

وفد من هيئة سلامة الغذاء
وفد من هيئة سلامة الغذاء

أكد الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن معمل ميناء نويبع يعد أحد المعامل النموذجية الهامة التي شيدتها الهيئة بتوجيهات من رئيس الجمهورية، ومجهز بأحدث التقنيات المطابقة للأجهزة المستخدمة في المعامل العالمية، بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تدريب وتأهيل العاملين على إجراء الاختبارات من خلال سلسلة من البرامج التدريبية وفقًا لأحدث أساليب التحاليل، للإسراع من إجراءات فحص الرسائل الغذائية سواء المصدرة أو الواردة من وإلى السوق للتقليص من زمن الإفراج الجمركي طبقاً لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك، خلال زيارته لمقر ومعمل الهيئة بميناء نويبع، حيث كان في استقباله اللواء طارق السيد، رئيس الإدارة المركزية لميناء نويبع، والذي رافقه خلال الزيارة التفقدية، حيث استهلها بجولته داخل المعمل المركزي التابع للهيئة القومية لسلامة الغذاء بمقر ميناء نويبع البحري.


وأشار «الهوبي»، إلى أنه قد اكتملت مراحل تنفيذ البنية التحتية، وأن التجهيزات التشغيلية قد قاربت على الانتهاء، ويقوم المعمل بإجراء التحاليل للأغذية والحاصلات الزراعية المختلفة، ومن أبرزها: تحليل متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة والملوثات الكيميائية، فضلا عن تحاليل الميكروبيولوجي في الأغذية.


وأشار إلى أنه من المتوقع أن تصل القدرة الاستيعابية للمعمل لما يقارب 23 ألف عينة سنويًا، ، بما يكفل سلامة ومأمونية السلع قبل دخولها إلى الأسواق المحلية، وهو ما يعكس بدوره إلتزام الهيئة وسعيها إلى تقديم خدماتها بمستويات متفردة بهدف تعزيز التفاعل مع العملاء والتيسير على المتعاملين معها، وبما يتطابق مع المعايير الدولية.


وأكد الهوبي أن الهيئة تعمل جاهدة على إسهام معاملها المركزية في دعم القدرات المعملية على المستوى المحلي بالتعاون مع المعامل الحكومية والخاصة بهدف وصول قطاع الصناعات الغذائية و الزراعية في مصر إلى أعلى مستويات المطابقة لاشتراطات سلامة الغذاء.


ولفت رئيس الهيئة إلى أنه طبقًا لتقرير بيانات الإدارة العامة للصادرات والواردات بالهيئة فإن عدد الرسائل الغذائية الواردة إلى ميناء نويبع البحري بلغت 1049 رسالة بما يقارب 40 ألف طن خلال عام 2023.


واستكمل الهوبى جولته الميدانية بزيارة مقر الهيئة بميناء نويبع، وإلتقى بالعاملين بفرع الهيئة داخل الميناء، ووجه بزيادة الجهد المبذول من قبل مفتشي الهيئة والاستجابة الفورية لسرعة فحص الرسائل الغذائية الواردة والمصدرة، مشيرًا إلى حرص الهيئة على رفع كفاءة ومهارات مفتشيها من خلال عقد الدورات التدريبية بصفة مستمرة لرفع كفاءة العنصر البشري وإطلاعهم على أحدث الأساليب والمواد المرجعية المستخدمة في المعامل.


جدير بالذكر، أن هذه الزيارة تأتي في إطار متابعة الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء لفروع الهيئة في المواني المختلفة، وفي ضوء جهود الهيئة للتعاون والتنسيق مع الهيئات والجهات العاملة بالمنافذ والموانئ الجمركية، لسرعة إنجاز العمل وتخفيض التكلفة والوقت بما يحقق أعلى مستوى من التنافسية لصادرات مصر في الأسواق العالمية وسلامة وارداتنا من الغذاء، وهو لا شك مجالاً حققت فيه مصر بالفعل نجاحات ملموسة.

موضوعات متعلقة