الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يستخدم كدافع تزهير أو للحث الزهري قبل الموعد المنتظر بأيام قليلة

فوائد رش مركب البوتاسيوم فوسفات PK مع البورون والملوبيدنيوم للنباتات قبل التزهير

لقطة لشماريخ أزهار الزيتون قبل التفتح الزهري
لقطة لشماريخ أزهار الزيتون قبل التفتح الزهري
الجيزة

مزارع يسأل: ما فوائد رش مركب الـ PK مع البورون والملوبيدنيوم للدفع الزهري في جميع المحاصيل وأشجار الفاكهة، خاصة الزيتون؟

جواب "الأرض":

هناك العديد من المركبات السمادية التي تحتوي على عنصري البوتاسيوم والفوسفور، وتحمل اختصارا اسم "بوتاسيوم فوسفات" PK، أو "بوتاسيوم فوسفايت"، في حالة وجود الفوسفور من مصدر الفوسفورز.

وهذه المركبات عادة ما تكون تركيبة متخصصة تجمع بين عنصري البوتاسيوم والفوسفور، وهناك بعض الشركات يرفع القيمة المضافة لهذه المركبات، وذلك بتضمينها عصنري البورون والملوبيدنيوم بتركيزات قليلة، لكنها غاية في الأهمية، وهنا نسرد أهمية كل عنصر على حده.

فوائد الفوسفور للنباتات

- بالإضافة إلى تعويض نقص الفوسفور وتجنب أعراض هذا النقص على النباتات، فإن الفوسفور في صورته المتاحة "خامس أوكسيد الفوسفور" P2O5، هو عنصر الطاقة الذي تتم بموجبه جميع عمليات التمثيل الغذائي، وتخليق الهرمونات والإنزيمات، المسؤولة عن تشجيع التجذير، ودفع التزهير، وإتمام العقد الثمري، كما لا يمكن إتمام الانقسام الخلوي لأي جزء من أجزاء النبات في غياب الفوسفور، كونه طاقة إتمام العمليات.

فوائد البوتاسيوم للنباتات

- أما البوتاسيوم في صورته النقية "أوكسيد البوتاسيوم" K2O، فهو متعدد المسؤليات، كونه الناقل الرئيسي لكافة العناصر السمادية، وهذا لا يتم بمعزل عن حفظ الاتزان المائي داخل الخلية النباتية، ولذا لا تتوازن هذه العناصر في جميع أجزاء النبات في غياب البوتاسيوم.

- البوتاسيوم مسؤول عن تنظيم حركة فتح الثغور في الورقة وغلقها، حيث يتسبب توافره في رفع الضغط الإسموزي داخل الخلية، فيدفعها لامتصاص العصارة النباتية الداخلية، مما يجبر الجذور على الامتصاص من التربة، وهنا تمتلئ الخلايا الحارسة المحيطة بالثغور بالعصارة النباتية، فينفتح الثغر، لتستمر عمليتي النتح من الورقة والتعويض بالامتصاص بواسطة الجذور.

- البوتاسيوم يدخل كعنصر أساسي في تخليق إنزيمات التمثيل الغذائي (أكثر من 85 إنزيما)، كما يعتبر مكونا أساسيا في تكوين البروتينات والكربوهيدرات.

فوائد البورون للنباتات

* أما البورون، فله عدة فوائد أخرى غير الاتزان المائي في النبات، أهمها: نضج حبوب اللقاح والبويضات، والمساهمة في اختزال الكربوهيدرات إلى سكريات أحادية تفيد في إتمام عمليات تخليق الزهرة ونضج أعضائها الداخلية، ونمو الأنبوبة اللقاحية، كما هو مسؤول عن لزوجة المياسم لالتقاط حبوب اللقاح قبل مرورها عبر الأنابيب اللقاحية.

- كما يساهم البورون في رفع خصوبة حبوب اللقاح والبويضات، وبالتالي ضمان التلقيح والإخصاب لإتمام العقد الثمري، ثم تحجيم الثمار بعد انقسامها الخلوي، بنقل الكربوهيدرات من الأوراق إلى الثمار.

فوائد الملوبيدنيوم للنباتات

* الملوبيدنيوم هو عنصر اختزال النترات الزائدة إلى بروتين، وبالتالي رفع مناعة النبات ضد أي عوامل إجهاد، تؤثر على النمو، أو التزهير والعقد، وتحجيم الثمار.

يسرع الملوبيدنيوم من تصنيع البروتينات، والأحماض الأمينية، الأميدات، وتفاعلات عناصر أخرى مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز، والنحاس والحديد والكوبالت، ويزيد من كمية الكلوروفيل في الأوراق ويسهل عملية التمثيل الضوئي والتنفس، والتوليف بين الفيتامينات والأحماض النووية، ويزيد قدرة تثبيت النيتروجين في البكتيريا العقدية للبقوليات، ويحسن التغذية بعنصر الكالسيوم، فيحسن بذلك مقاومة البرد، والجفاف، والاستجابة الوقائية ضد الآثار السامة من عنصر الألومنيوم.

طريقة الاستخدام والجرعة وتوقيت الرش لمركبات الـ PK

الرش الورقي لجميع المحاصيل الحقلية والخضر، وأشجار الفاكهة (المستديمة والمتساقطة)، قبل مرحلة التزهير مباشرة، بمحلول يحتوي على المركب بتركيز 0.5 ملل/ لتر ماء.