السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:14 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على مرض التهاب الدماغ والنخاع الشوكي لدى الدواجن.. أعراضه وطرق الوقاية 

مرض التهاب الدماغ والنخاع الشوكي،لدى الدواجن عو عبارة عن مرض فيروسي، يحدث نتيجة الإصابة بفيروس Entero virus، حيث يصيب الجهاز العصبي عند الدواجن.

ويعرف مرض التهاب الدماغ والنخاع الشوكي بمسميات أخرى منها(الرجفان الوبائي - التهاب الدماغ و السحايا المعدي - الرعاش الوبائي - التهاب الدماغ و السحايا الطيري - الرعاش المعدي).

ويتميز المرض بظهور الأعراض على الطيور الفاقسة حديثا أو خلال الأسابيع الأولى من العمر بينما تظهر الاصابة على الطيور البالغة على شكل انخفاض عابر بإنتاج البيض فقط.

طرق انتقال المرض

ينتقل المرض من الأمهات المصابة بالفيروسات إلي الصيصان وتسمي هذه العدوى العمودي، كما يمكن أن ينتقل الفيروس من الطيور المصابة إلى السليمة عن طريق مخلفات الطيور المصابة

وينتقل إلي الصيصان السليمة في حالة تلوث المفقس بالفيروس

حيث يمكن للأمهات المصابة بالفيروس ان تنقل الإصابة للصيصان الناتجة عنها لعدة أسابيع مما يسبب أيضا انخفاض نسبة الفقس. الصيصان المصابة الفاقسة تنقل العدوى في المفقس الى الصيصان الاخرى في المفقس. كما يمكن للطيور الفتية أن تصاب بالمرض في المزرعة ايضا.

الأعراض الاي تظهر عن الاصابة بالفيروس

تبدأ الأعراض في الظهور على الطيور بعمر 7 الى 15 يوم وتكون

1.عدم مقدرة الطائر او الصوص المصاب على الثبات

2.حدوث شلل جزئي

3.عدم القدرة على الحركة

4.سقوط الصيصان المصابة على جانبها

5.الجلوس على العرقوب

الوقاية و العلاج

بسبب مرض التهاب الدماغ والنخاع الشوكي،لدى الدواجن، هو مرض فيروسي لا يوجد له أي علاج، ولكن يمكن الوقاية من خلال تطعيم الأمهات ضد المرض.

حيث يتم تحصين فراخ الأمهات (المنتجة لبيض التفريخ) على عمر 10-15 اسبوع (بعض المراجع 6-18 اسبوع) بلقاح حي ضد الفيروس

حتي تكتسب الأمهات مناعة ضد الاصابة بالمرض الذي قد يسبب خسائر كبيرة نتيجة انخفاض البيض الناتج عن الاصابة ومن ثم انتقال المرض للصيصان الفاقسة ونشر العدوى بغرف التفقيس مما يسبب انتشار الفيروس لجميع الصيصان الفاقسة بعد ذلك