الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 03:00 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د. ثروت الزيني يؤكد انكماش طاقة تربية الدواجن والوضع ينذر بانتهاء الصناعة قريباً

أكد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن, ان الأوضاع الراهنة في صناعة الدواجن المصرية لا تسر، وعلق قائلاً " لقد علا صوتي أكثر من مرة خلال الأسابيع الماضية، محذرا من مغبة شح الخامات العلفية.

وأوضح الدكتور ثروت الزيني, أن اليوم نتيجة للأزمات المتلاحقة التي أحاطت بالصناعة، انكمشت طاقات التربية بالفعل، متوقعا إرتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة نتيجة لذلك, لافتاً إلى إن مدة الأزمة طالت، وإذا تجاوزت أكثر من ذلك سوف يتدمر قطاع الدواجن، وهو ما لا يمكن تعويضه قبل عام كامل, معبراً ان " الدواجن للأسف لا تأكل الوعود، والصناعة لا تزدهر بالتصريحات " .

كما رفعت أسعار شركات الأعلاف للدواجن اليوم بقيمة 500 جنيه, ومع تأخر وصول الإفراجات لتجار الأعلاف بجانب ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه, والذي أثر على قطاع الدواجن وانخفاض طاقة تربية المربيين , حيث بلغ سعر طن العلف اليوم 20650 جنيه .

يأتي ذلك رغم إنذارت الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء, بشأن التلاعب من قبل المستوردين في أسعار الخامات أبرزها الصويا والذرة الصفراء وهي المتعلقة بقطاع صناعة الدواجن، وذلك استغلالاً للظروف العالمية فيما يخص إرتفاع الأسعار والذي لا يتحمل مغالاة أكثر من ذلك على تجار العلف ومربيين الدواجن، مؤكدا أن ذلك يهدد استقرار صناعة الدواجن .