السبت 13 أبريل 2024 مـ 02:42 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ثروت الزيني يكشف سبب تخطي أسعار العلف لحاجز الـ 20 ألف جنيه بعد إفراجات اليوم

رئيس شركة الشرق للأعلاف : الكميات المفرج عنها تمثل 40% من احتياجات صناعة الدواجن الأسبوعية


بعد إعلان وزارة الزراعة صباح اليوم في بياناً لها عن الإفراج عن 84 ألف طن من خامات الأعلاف تشمل الذرة الصفراء والصويا, لاحظ مربو الدواجن زيادة سعر طن علف الدواجن ليكسر حاجز الـ 20 ألف جنيه , مما يضع علامات استفهام حول تلك الكميات المفرج عنها ويثير جدل المربيين لماذا يرتفع سعر العلف بعد الإفراج عن الصويا والذ رة بساعة مباشرة , وذلك ما يوضحه موقع الأرض في السطور التالية.

أوضح الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ,في تصريحات خاصة للأرض, أن كميات خامات الأعلاف المُفرج عنها أقل 60% من استهلاك تربية الدواجن مما يشير إلى عجز يؤدي إلى ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق ويشجع على خلق السوق السوداء, فضلاً عن تخطى سعر طن الذرة الصفراء اليوم 12500 جنيه ويبلغ سعر طن الصويا 30000 جنيه .

كما أشار نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن, إلى إن احتياج مصر 900 ألف طن شهرياً وذلك ما وضحه الاتحاد لرئيس الوزارء باجتماع 16 أكتوبر ويفترض الإفراج منذ ذلك الوقت عن مليون و400 ألف طن كحد أدني وبالتالي يؤدي إلى عجز في توفير الخامات للمصانع .

وقال الدكتور ثروت الزني , أن إنتاج مصر المحلي من خامات الإنتاج يتراوح بين 10% إلى 12% فقط من حجم الاستهلاك , ولابد من حل الأزمة لتجنب المخاطر من تقلص صناعة الدواجن .


ومن جانبه أضاف الدكتور محمد الشافعي خبير صناعة الدواجن , إن العرض من خامات الأعلاف بالأسواق قليل نتيجة ان الإفراجات كميات بسيطة لا تناسب الاستهلاك المحلي لصناعة الدواجن وبالتالي ترتفع أسعار العلف والدواجن في الأسواق , ويحتاج ذلك إلى تدخل الجهات الرقابية وحماية المستهلك للوقوف على تلك الأسعار .

وقال حادة ابراهيم رئيس شركة الشرق للأعلاف, إن الكميات المفرج منها عن الذرة والصويا اليوم والتي أعلنتها وزارة الزراعة تمثل 40% من إحتياجاتنا الأسبوعية , كما تحتاج صناعة الدواجن 20 ألف طن من الذرة الصفراء و13 ألف طن من الصويا , وأقل من ذلك الكميات يجعل السوق السوداء متحكم في الأسعار .