الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 03:03 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات

عشية اجتماع رئيس مجلس الوزراء بالمسئولين عن صناعة الدواجن بحث حلول مشكلاتها

1000 جنيه زيادة في سعر الذرة الصفراء .. ومدبولي يتوعد المبالغين

لقطة لجانب من اجتماع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بمسئولي صناعة الدواجن
لقطة لجانب من اجتماع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بمسئولي صناعة الدواجن
القاهرة

فاجأت شركات تجارة خامات الأعلاف منتجي الدواجن الليلة بزيادة في أسعار الذرة الصفراء بلغت 1000 جنيه للطن، لواردات الأرجنتين وأوكرانيا والبرازيل، بعد عدة ساعات من اجتماع رئيس مجلس الوزراء بعدد من الأجهزة الحكومية المسئولة عن استقرار أسعار الدواجن وبيض المائدة في مصر.

وتساوى سعرا الذرة البرازيلي والأرجنتيني ليبلغا 13500 جنيه، قفزا من 12500 جنيه عن سعر أمس، فيما بلغ سعر الذرة الأوكرانية 13300 جنيه ارتفاعا من 12300 جنيه سعر الأمس أيضا.

تكليف وزير الزراعة بالتوافق على السعر العادل للصويا والذرة الصفراء

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قد كلف عصر اليوم، وزير الزراعة السيد القصير بضرورة التنسيق مع مختلف الجهات المعنية بالتوافق على أسعار عادلة ومناسبة لفول الصويا والذرة الصفراء، للجملة والقطاعي، وذلك في اجتماع استهدف سماع مشكلات وتحديات تواجه مستوردي الخامات، ومصنعي الأعلاف الحيوانية، والتي تسببت في ارتفاع تكاليف الإنتاج، ومن ثم اشتعال أسعار الدواجن وبيض المائدة أمام المستهلك.

جانب من اجتماع الجهات المعنية بتسعير خامات أعلاف الدواجن ومراقبتها في مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي

وكان مدبولي قد شدد على ضرورة تطبيق سياسة سعرية عادلة لصالح صناعة الدواجن وضمان استقرار أسعار الدواجن وبيض المائدة، مع متابعة الأجهزة الرقابية لتطبيق تلك الأسعار، والتعامل بحسم مع أي مخالف لها، بعد أن بلغت تكلفة إنتاج طبق البيض اليوم 90 جنيها، وعدم تجاوز سعر البيع من العنبر 71 جنيها، بخسارة قدرها 19 جنيها لكل طبق.

وشدد الدكتور مدبولي خلال اجتماع له اليوم بالقائمين على صناعة الدواجن في مصر، بأن الدولة المصرية تعيش أجواء أزمة عالمية، وتحديات غير مسبوقة، "ولن نسمح لأحد باستغلالها".

وقال مدبولي أثناء الاجتماع الذي حضرته وزارتا الزراعة والتموين، وعدة شركات تعمل في مجال صناعة الأعلاف واستيراد خامتها، بوجود رئيس البنك المركزي، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ورئيس جهاز حماية المستهلك، إن الحكومة ستتعاون مع أهل الصناعة حتى تمر هذه الأزمة، مؤكدا أن الدولة لن تسمح بعدم استقرار قطاع صناعة الدواجن.

وسارعت شركات تجارة الخامات بالإعلان عن أسعار الذرة الصفراء بارتفاع قدره 1000 جنيه للطن عن أسعار أمس، كما سجلت أسعار الذرة الصفراء الأرجنتيني والبرازيلي في قائمة الأسعار الاسترشادية للسلع "مست" 13500 جنيه للطن، مقابل 13200 جنيه لطن الذرة الأوكراني.

وكان اجتماع رئيس مجلس الوزراء الذي استهدف بحث سبل متابعة آليات توفير الأعلاف اللازمة لقطاع صناعة الدواجن، قد ضم كلا من: حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، والدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، والمحاسب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، واللواء حسام نجيدة نائب رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، والدكتور أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك، وأصحاب المصانع ورؤساء مجالس إدارات الشركات المُورِدة لـ "فول الصويا" و"الذرة" ومكونات الأعلاف.

وقال رئيس الوزراء إن الاجتماع مع الشركات المُورِدة للفول الصويا، والذرة، والمُصنعة للأعلاف، استهدف سماع الشكاوى الواردة من العديد من أصحاب مزارع الدواجن، والخاصة بارتفاع أسعار بيع تلك المنتجات الضرورية لقطاع صناعة الدواجن، لافتا النظر إلى الظروف العالمية الحالية، لا تحتمل زيادات مبالغ فيها في أسعار السلع الضرورية لعدد من القطاعات الحيوية، والتي من بينها قطاع صناعة الدواجن، الذي يمس حياة المواطنين اليومية.

وأوضح مدبولي أن الدولة لن تقبل استمرار هذه الأوضاع، لافتا النظر إلى أن هذه زيادات مبالغ فيها في ظل هذه الظروف، "وإذا لم تتوقف هذه الزيادات، فالدولة ستتدخل بآلياتها، ولن نسمح بعدم استقرار قطاع صناعة الدواجن، فهذه الصناعة مهمة جداً."

رسالة واضحة من رئيس الوزراء إلى تجار الصويا والذرة الصفراء والأعلاف

وأكد رئيس الوزراء حرص الدولة بمختلف أجهزتها على دعم مختلف الصناعات، وتقديم المزيد من التيسيرات والمحفزات لنموها، منوهاً إلى أهمية سرعة التوافق على أسعار مناسبة وعادلة لسلعتي "فول الصويا"، و"الذرة"، والأعلاف بوجه عام، "وهذه رسالة واضحة، وأجهزة الدولة الرقابية ستتدخل"، مضيفاً أن البنك المركزي المصري داعم مع الحكومة لهذه الصناعة، "وهناك تنسيق مستمر في هذا الصدد".

مدبولي: صناعة الدواجن توفر السلع الضرورية وفرص العمل

وأضاف رئيس الوزراء أن ما يهم الحكومة هو الحفاظ على صناعة مهمة كصناعة الدواجن، نظراً لكونها توفر احتياجات المواطنين من هذه السلع الضرورية، فضلا عن دورها في توفير المزيد من فرص العمل، مجددا التأكيد على الدعم المستمر للقطاع الخاص الذي يعمل في هذه المنظومة المتكاملة.

جهود البنك المركزي في الإفراج عن خامات الأعلاف

من جهته، تناول محافظ البنك المركزي المصري، خلال الاجتماع، مختلف جهود دعم صناعة الدواجن، وكذا آليات التعامل مع رؤساء ومجالس إدارات الشركات والمصانع المُورِدة لـ"فول الصويا" و"الذرة" ومكونات الأعلاف، وصولاً لتيسير مختلف الإجراءات المتعلقة بهذه الصناعة المهمة، والسعي لتجاوز أي تحديات أو معوقات.

وخلال الاجتماع، أشار وزير الزراعة إلى ما تم عقده من اجتماعات مع مسئولي قطاع صناعة الدواجن، لبحث الحلول الفورية لما يواجههم من تحديات، نظرا لأهمية هذه الصناعة، ودورها فى تلبية احتياجات المواطنين، وكذا حجم الاستثمارات التى يحظى به هذا القطاع.

ولفت وزير الزراعة، خلال الاجتماع، إلى أن إجمالي كميات "فول الصويا"، و"الذرة" المفرج عنها من الموانئ المصرية خلال الفترة من 16 أكتوبر2022 حتى 1 ديسمبر الحالي وصلت إلى 960 ألف طن، مستعرضاً عدداً من المقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تسهم في توفير المزيد من كميات "فول الصويا"، و"الذرة" اللازمة لصناعة الدواجن.

اقتراحات مستوردي ومصنعي الأعلاف

من جانبهم، تناول أصحاب المصانع ورؤساء مجالس إدارات الشركات المُورِدة لـ"فول الصويا" و"الذرة" ومكونات الأعلاف، التحديات التى تواجههم فى هذه المرحلة، والجهود المبذولة للتعامل معها، وفى هذا الصدد، أشار رئيس الوزراء إلى أن الظروف العالمية شديدة الصعوبة، قائلاً:" سنتعاون معاً حتى تمر هذه الأزمة".