السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:02 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

تعرف على أهم الأمراض التى تصيب الذرة الرفيعة وطرق مكافحتها 

الذرة الرفيعة من المحاصيل الهامة في مصر ويرجع ذلك إلى أهميتها الاقتصادية حيث تستخدم في صناعة الأعلاف الجافة بالإضافة إلى استخدامها كعلف أخضر، كما يستخرج منها الزيوت و الجلوكوز.

وهناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب محاصيل الذرة الرفيعة والتي ينتج عنها أضرار اقتصادية كبيرة، وفى شرح بسيط يعرض موقع "الارض" أهم الأمراض التي تصيب محصول الذرة الرفيعة وطرق مكافحة هذه الأمراض، وتنقسم الامراض الي:-

أولاً أمراض الأوراق
تعتبر أمراض الأوراق في الذرة الرفيعة من أكثر الأمراض ضرر بس أنها تخلق بيئة جيدة للإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض عفن الساق والجذور.

● مرض لفحة الأوراق
يصيب مرض لفحة الأوراق الذرة الرفيعة التي تأخر ميعاد زراعتها، وتسبب جفاف الأوراق، والذي ينتج عنه نقص في المحصول

مكافحة لفحة الأوراق فى الذرة الرفيعة
1.القيام بزراعة أصناف مقاومة للمرض.
2.عدم تأخير ميعاد الزراعة
3.تجنب الإسراف في استخدام السماد الأزوتي
4.جمع الأوراق المصابة والتخلص منها للحد من انتشار المرض في باقي المحصول.

●مرض تخطيط أوراق الذرة البكتيرى
هو عبارة عن بكتيريا عصوية يمكن أن تصيب كل من الذرة الرفيعة والشامية بالإضافة إلى البرسيم وفول الصويا بجانب البن وقصب السكر و نباتات الزينة
وتحدث الاصابة في النباتات الصغيرة ذات النمو الخضرى

وتكون أعراض الإصابة بمرض تخطيط أوراق الذرة، على هيئة تبقعات أو تخطيط بلون احمر أرجواني، وتؤدي تلك التبقعات إلى موت الأوراق مع زيادة الإصابة.

مكافحة مرض تخطيط أوراق الذرة البكتيرى

1.تجنب الإسراف في الري مع مراعاة الصرف الجيد للأرض
2.القيام بالتخلص من بقايا المحصول السابق لأنه قد يكون حامل للمرض
3.إنتاج وزراعة الهجن المقاومة للمرض.

ثانيا أمراض أعفان الساق
ويقصد بها الأمراض التي تصيب سيقان الذرة الرفيعة في مراحل النمو المختلفة وهي كالآتي :-

مرض ذبول الآكريمونيم
وهو من الأمراض الفطرية التي تصيب جذور الذرة الرفيعة، ويهاجم المرض أوعية الخشب في الساق والأوراق، وتظهر أعراض المرض بعد مرور حوالي 40 : 50 يوما من الزراعة على شكل جفاف أغماد الأوراق السفلى اولا ، ثم تتلون عروق النصل بللون الأحمر الغامق ، ثم يتلون الساق ويتجعد ويجف تدريجيا وتظهر عليه خطوط طولية بلون بنى محمر.

مكافحة مرض ذبول الآكريمونيم
1.عدم تأخير مواعيد الزراعة
2.زراعة أصناف مقاومة للأمراض
3.أحكام الري أثناء التزهير
4.الحرص على عدم تجريح النباتات أثناء عمليات الخدمة لأن هذا يقلل الإصابة بالأمراض
5.مقاومة الثاقبات
6.معاملة التقاوي بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها.

مرض البياض الزغبي
تأتي الإصابة بالمرض من خلال الجراثيم البيضية الكامنة فى التربة من بقايا المحصول السابق، ويسبب مرض البياض الزغبي اصفرار اوراق النبات.
ثم بعد ذلك تنمو على الأوراق زغبى أبيض اللون خاصة على السطح السفلى للورقة وبمضى الوقت تتمزق الأوراق طوليا الى شرائح على امتداد هذه الخطوط نتيجة لتكوين الجراثيم البيضية بأعداد كبيرة مما يؤدى الى تمزق انسجة الورقة.

مكافحة البياض الزغبي
1.قبل البدء في عمليات الزراعة يجب معاملة التقاوي بأحد المبيدات الفطرية الموصى بها مثل (الابرون Apron بمعدل 3جم/كجم حبوب).
2.تجنب أخذ تقاوي من الحقول التي أصيب بالمرض
3.زراعة الأصناف المقاومة للمرض.
4.التخلص من أي نبات تظهر عليه علامات الإصابة
5.عدم تعطيش النبات أو الإفراط في الري
6.عدم الإسراف في التسميد الأزوتي