الخميس 28 مارس 2024 مـ 07:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منها خفض الفسفور في الزرق..تعرف على دور الانزيمات في أعلاف الدواجن

تعد الدواجن غير مجهزة بصورة جيدة لهضم معظم العناصر الغذائية ولذلك فإن إضافة الأنزيمات إلى أعلاف الدواجن تساعد على تحسن القيمة الهضمية، إذ أن الإنزيمات عبارة عن عن مادة محفزة للتفاعل تعمل على سرعة التفاعل والتحلل الكيميائي ويدخل في التفاعل ويخرج دون حدوث تغير في الشكل أو الكتلة.

خفض الفسفور في الزرق

ويعتبر للإنزيمات دور كبير في أعلاف الدواجن حيث تعمل على الحد من التلوث البيئي الراجع إلى خفض مستوى العناصر مثل الفسفور في الزرق وخاصة في الأماكن ذات الإنتاج المكثف كذلك فإن إضافة الأنزيمات تعطي الحرية في استخدام بدائل من أنواع الخامات العلفية في العلائق مثل استخدام الشعير وخلافة كمصادر للطاقة بدلاً من الذرة.

إنتاج الإنزيمات تجارياً


يتم الحصول على الإنزيمات عن طريق تحضيرها صناعيًا باستخدام العديد من الكائنات الحية النافعة للحيوان، ومن أمثلة هذه الإنزيمات أنزيم الفيتاز حيث يعمل علي تحرير الفسفور الغير متاح، ومنه نوعان فيتاز من اصل بكتيري ومن أصل فطري يعمل علي تحرير الفيتات الغير مستفاد به في غذاء الطائر والنتوسناز وبيتا جلوكناز الزيلاناز.

وتعتبر الإنزيمات السابق ذكرها انزيمات للطاقه الغير مستفاده بها وتعمل علي الجزأ الغير نشوي الذي يسبب مشاكل للطائر كلزوجه في الزرج وكطاقة مفقودة لا يستفاد بها الطائر.


خفض مشاكل تلوث البيئة

وانزيم البروتيز يعمل علي البروتين الغير مهضوم ايضا يوجد مستحلب دهني يعمل علي زياده استحلاب الدهون وزياده السطح المعرض لها ليعمل عليها انزيم الليبيز بكل كفاءه وهي الأكثر شيوعاً في تغذية الدواجن، لما لها من تأثير على النمو وزيادة الوزن وكذلك خفضها لمشاكل تلوث البيئة.

موضوعات متعلقة