الجمعة 29 مارس 2024 مـ 07:40 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة الكزيرة (ملف كامل)

تعتبر الكزبرة من أكثر انواع التوابل شهرة و إنتشارا في العالم، وعادة ما يستخدمها اغلب الناس في شكلها الاخضر المعروف ويمكن تحويلها الي حبوب جافة، تستخدم في المطبخ لإضفاء نكهة مميزة لبعض الأكلات، ويستعرض موقع الأرض كل ما يتعلق بزراعة الكزبرة منها :-

1- مواعيد الزراعة:-

- ️يفضل زراعة الكزبرة خلال شهرى أكتوبر و أوائل نوفمبر فهي من المحاصيل الشتوية، وتفضل الأجواء المعتدلة، فهو نبات يتحمل الرطوبة و الجفاف و الحرارة كما أنه ليس من النباتات الحساسة للبرد، تجنب زراعتها فى الأراضى عالية الحموضة أو القلوية، لذا يجب أن تكون التربة معتدلة حتى تكون على إستعداد للزراعة.

- تقاوى زراعة الكزبرة:

تختلف كمية البذور المناسبة للفدان الواحد حسب نوع التربة و طريقة الزراعة المتبعة.

نوع الأراضي
1- ️أراضى رملية أو صفراء:

تتم عملية زراعة الكزبرة في خطوط وتتطلب من 9- 10 كيلو جرام من البذور للفدان الواحد.

2- أراضى ثقيلة:

تتم عملية الزراعة فى خطوط وتتطلب من 6- 7 كيلو جرام من البذور للفدان الواحد.

- زراعة بالشتلات:

- تتطلب من 4- 5 كيلو جرام من البذور لإنتاج شتلات للفدان الواحد على مساحة 1- 2 قيراط لإنتاج ما يقرب من 20 الى 30 ألف شتلة.

- ️اختيار التقاوى
1- مكتملة النضج و جيدة مطابقة للوصف.
2- فترة تخزينها لا تتعدى عام واحد.

3- خلوها من الحشرات والفطريات لذا يجب معاملتها قبل الزراعة بالمطهرات الفطرية وإستخدام الصمغ العربى كمادة لاصقة قبل الزراعة مباشرة.

- نسبة التشقق بها منخفضة غير منكسرة.
- الزراعة فى حالة الأراضى أو التربة القديمة.
- حرث الأرض حرثتين متعامدتين و تترك لمدة إسبوع حتى تتعرض للشمس و للتهوية.

- بين الحرثتين يتم إضافة السماد العضوى المتحلل بمعدل من 15- 20 متر مكعب.

- قبل الزراعة مباشرة يتم إضافة الأسمدة الكيماوية بمعدل 200 كيلوجرام سوبر فوسفات و 50 كيلوجرام كبريت زراعى .

بعد الحرثة الثانية يتم زحف الأرض و عمل خطوط بمعدل 12خط لكل قصبتين ثم تقوم بمسح الخطوط إستعدادا للزراعة كما يتم عمل الجور و تبعد كل جورة عن الأخرى بمسافة 25سم.

توضع التقاوي على الريشة القبلية أو الشرقية، كما يتم وضع من 3- 4 بذور فى الجورة الواحدة ثم تقوم بتغطيتها و يجب ريها بمياه غزيرة.

- ️الرى بالرش:

يتم رى الأرض لمدة إسبوع بسرعة 50 متر للساعة يوميا ثم ترتفع السرعة الى 75 متر للساعة يوميا لمدة إسبوعين و عند بداية ظهور البادرات يتم الرى بمعدل 75 متر للساعة من 4- 5 أيام.

- ️الرى بالغمر:

بعد الزراعة يتم الرى لأول مرة ثم يتم الرى مرة أخرى وتسمى رية المحاياة لمدة أسبوع و تتم عملية الرى خلال فصل الشتاء كل اسبوعين أما خلال فصل الصيف يتم رى النباتات كل اسبوع أما خلال فترة النضج يكون الرى تجرية ثم يتم إيقاف الرى قبل الحصاد باسبوعين.

-الرى بالتنقيط :

- يتم الرى قبل الزراعة لتحديد أماكن الزراعة و يجب أن تتم عملية الزراعة خلال 24 ساعة بعد رى الأرض أما بعد الزراعة مباشرة.

- يتم رى الأرض من 1- 2 ساعة يوميا، تتم عملية الرى فى منتصف الصباح و المساء لحين اكتمال الإنبات ثم يتم الرى لمدة نصف ساعة كل 2- 3 أيام و هذا فى فصل الشتاء أما فى فصل الصيف يتم الرى لمدة ساعة كل يومين و ذلك لدرجة الحرارة المرتفعة.

- يجب أن تبلغ سرعة التنقيط 4 لتر فى الساعة الواحدة و عند البدء فى التزهير يتم تقليل الرى أما مع تفتح الثمار تتوقف عملية الرى.

حصاد المحصول:

1- عند نضج الثمار و يعرف هذا من خلال جفاف الأوراق السفلى و إصفرار الأوراق العليا و يصبح أيضا لونها أخضر مصفر و تكون الثمار مكتملة النضج حينها يتم حصاد المحصول.
2 - البدء فى تقطيع الثمار بواسطة شرشرة أو منجل كما يجب ألا يتأخر ميعاد الحصاد عن الطبيعى مما يودى الى تقرط النباتات على إرتفاع 10سم فوق سطح الأرض.

3- يتم جمع المحصول عادة فى الصباح الباكر قبل تطاير الندى حتى لايحدث فقد فى المحصول نتيجة عدم إكتمال البذور.