الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:29 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة نبات الكزبرة

تعتبر الكزبرة من المحاصيل الشتوية والنباتات العشبية التي تتمتع برائحة عطرية مميزة, لا غني عن استخدامها يوميا في الوجبات الغذائية بتناولها خضرة أو في صورة توابل مطحونة كما أن الكزبرة من أكثر التوابل التي تحظي بشهرة عالمية, وتتعدد أستخدامات الكزبرة مثل استعمالها كمستحلب لتحسين رائحة الفم بجانب استخدام الزيت المستخلص من نبات الكزبرة في تخفيف آلام الصداع وتخفيض ضغط الدم, ويقدم موقع الأرض أفضل طريقة لزراعة الكزبرة الخضراء .

موعد زراعة الكزبرة

تبدأ زراعة الكزبرة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر, تتبع الفصيلة الخيمية لذلك يفضل زراعتها في أجواء تتحمل الرطوبة والجفاف, يجب زراعته في الأراضي المعتدلة وتجنب زراعته في الأراضي الملحية أو ذات قلوية ودرجة حموضتها عالية .

كمية تقاوي زراعة الكزبرة

تختلف كمية البذور تبعاً لنوع الأراضي الزراعية, من خلال تخطيط الأرض

الأراضي الرملية : تتطلب 10 كجم من البذور للفدان الواحد .

أراضي ثقيلة : تتطلب 7 كجم من البذور للفدان الواحد .

زراعة بالشتلات : تتطلب 5 كجم من البذور على مساحة 2 قيراط لإنتاج ما يقرب من 20 ألف شتلة .

ويجب أن عدم تخزين البذور أكثر من عام, وأن تكون خالية من الحشرات وتطهيرها قبل الزراعة .

طريقة زراعة الكزبرة

تختلف طريقة زراعة الكزبرة تبعاً لطريقة الري, حيث يقدم موقع الأرض طريقة زرعة الكزبرة بالأرضي الجديدة .

1- الري بالتنقيط : تحرث الأرض مرتين متعامدتين وتترك معرضة للشمس والتهوية لمدة أسبوع, ثم يضاف السماد العضوي المتحلل والأسمدة الكيميائية

تجري عملية تخطيط الأرض وتزحيفها, وتفرد الخراطيم بالأرض بين 100سم بين كل خرطوم والآخر, بجانب مسافة 50 سم بين النقاطات, ثم تخطط الأرض لتكون المسافة بين الجور 25 سم, وتبعد المسافة بين الخرطوم 10 سم .

2- الري بالرش : تحرث الأرض مرتين متعامدتين, تترك لمدة أسبوع معرضة للشمس والهواء, ثم يضاف لها سماد عضوي متحلل بعد الحرثة الأولي, بجانب إضافة السماد الكيماوي بعد الحرثة الثانية ثم تزحيف الأرض لذرع البذور في سطور ومسافة لا تتعدي 45 سم .

ري نبات الكزبرة

يجب أن تتم عملية الري بعد الزراعة بمدة 24 ساعة, وتروي الأرض لمدة ساعتان يومياً وتجري عملية الري في منتصف الصباح والمساء وتقل مدة الري مع اكتمال النضج والإنبات حتى تصل لمدة نصف ساعة يوميافي فصل الشتاء, ولمدة ساعهة في فصل الصيف لتكون سرعة التنقيط 4 لتر في الساعة الواحدة, وتقل عمليات الري بالاقتراب من فترة التزهير وتتوقف الري خلال فترة تفتح الثمار .

تسميد نبات الكزبرة

يضاف السماد العضوي بمعدل 30 م3 و15م3 من السماد المتحلل, ويضاف 300 جم سوبر فوسفات, كما يجب وضع أسمدة فوسفاتية بمعدل 300 كجم و50 كجم سماد بوتاسي وذلك على دفعات مع مياه الري بمعدل إضافة الدفعات كل 10 أيام .

حصاد وإنتاج محصول الكزبرة

تنضج الثمار من خلال جفاف الأوراق السفلى وإصفرار الأوراق العليا, ويصبح لونها أخضر مصفر وتكون مكتملة لنضج لتصبح جاهزة لحصاد المحصول وتقطيع الثمار بالمنجل, ويجمع المحصول في الصباح قبل طاير الندي لتجنب عدم إكتمال البذور, تربط النباتات في حزم وتنقل مكشوفة ونظيفة من المخلفات, وتوضع مقلوبة حتة تجف ويسهل فصل الثمار عن بقايا النبات .

كما ينتج الفدان من محصول الكزبرة من 1000 إلى 1200 جم من البذور الجافة .