الأرض
الإثنين، 26 يوليو 2021 05:54 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

الأخبار

رئيس شعبة دواجن الجيزة :  منع تداول الطيور الحية يسهم في تطوير صناعة الدواجن ويحافظ على صحة المواطنين 

الأرض

قال سامح السيد رئيس شعبة رئيس شعبة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، إن تفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009 الخاص بمنع تداول الطيور الحية، سوف يساعد في الحد من انتشار فيروس انفلونزا الطيور.

وأكد السيد إن تطبيق قانون منع تداول الطيور الحية، سوف يحافظ علي صناعة الدواجن التي تقدر استثمارتها بنحو 1‪.5‪ مليار جنية ،كما يعمل علي الحفاظ علي صحة المواطنين وخاصة بعد ظهور السلالة الجديدة من انفلونزا الطيور في الصين والإعلان عن أول إصابة بشرية بها.

وفي وقت سابق كشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن استعداد الحكومة لتفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009 الخاص بمنع تداول الطيور الحية، بعد اتخاذ مجموعة قرارات هامة بعد عدة اجتماعات لها الأيام الماضية، قبل البدء في التطبيق على صعيد محافظتي القاهرة والجيزة.

أوضح المصدر أنه تم حظر تراخيص لمحلات الطيور الحية، وإخطار المحال القائمة بالاستعداد لتنفيذ القانون الموضوع عام 2009، والذي تم تنفيذه قبل أن يتم التراجع عنه بسبب الغياب الأمني عام 2011 عقب قيام ثورة يناير.

أشار إلى أنه سيتم أخذ عينات جبرية من كل مزرعة بعد نهاية الدورة وقبل نقل الدواجن إلى المجازر، من قبل طبيب بيطري مختص ليقوم بإجراء جميع التحاليل والفحوصات عليها للتأكد من سلامتها قبل البيع، علاوة على وجود طبيب مقيم في كافة المجازر لمتابعة والإشراف على عملية الذبح والتجزئة.

أكد أن أنه فيما يتعلق بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسط، وخاصة أصحاب محال بيع الدواجن الحية المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، فقد تم تدبير التمويل الكافي لهم لمساعدتهم على تغيير نشاطهم من الحي إلى المبرد، بقروض ميسرة بفائدة منخفضة، علاوة على مساعدتهم فى استخراج كافة التراخيص اللازمة،

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة لتفعيل قانون منع تداول الدواجن الحية، تتكون من مسئولين كبار بأغلب الوزارات، وعلى رأسها الزراعة والبيئة والصحة والداخلية والتنمية المحلية، والغرف التجارية واتحاد منتجي الدواجن وهيئة سلامة الغذاء.

رئيس شعبة دواجن الجيزة تداول الطيور الحية تطوير صناعة الدواجن صحة المواطنين 
فيت ميديكا
فيت ميديكا