الأرض
السبت، 24 يوليو 2021 10:19 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

برامج تسميد السمسم وأهم المعاملات الخاصة بزراعته

الأرض

يعد أفضل موعد لزراعة السمسم من منتصف شهر أبريل الى منتصف شهر مايو، وتجود زراعة السمسم في الأراضي الصفراء الخفيفة، الثقيلة، الطميية، والطينية جيدة الصرف ولايصلح زراعته في الأراضي الملحية أو القلوية أو سيئة الصرف.

وتمثل زراعة السمسم أهمية لكونه محصول يأتي في وقت قصير، عقب العروة الشتوية التي يتم حصادها في نهاية الربيع مباشرة ، ويمكن زراعته في الأراضي الرملية بعد اضافة 15-20 متر مكعب من سماد بلدي قديم مع توافر مياه الري بالمنطقة.

ويفضل إضافة السماد البلدي للمحصول الشتوي السابق لزراعة السمسم.

معدل التقاوي

يحتاج الفدان من 3-4 كيلو جرام في حالة الزراعة اليدوية، وقد تخلط البذور بالرمل الناعم المندي بالماء لضمان وضع العدد المناسب من البذور بالجورة وتوفير كمية من التقاوي.

طرق الزراعة

عفير على خطوط بمعدل 14 خط في القصبتين (عرض الخط 50سم)، وتتم الزراعة في جور علي ابعاد 10سم والخف علي نبات واحد أو 20سم مع ترك نباتين بالجورة في الثلث العلوي من الخط ويجب الا يزيد طول الخط (عرض الفردة) عن 5-6متر.

عفير علي مصاطب بعرض 80سم وتتم الزراعة في جور كما سبق علي ان يتم زراعة الخط من جميع جوانبه (علي الريشتين ورأس الخط )، وهذه الطريقة تساعد علي تقليل الحشائش وسهولة مقاومتها وتوفير كمية من الري.

العزيق

يجب مقاومة نبتات السمسم بالعزيق خاصة في الشهر الأول من حياة النباتات ويتم العزيق مرة أو مرتين حسب درجة انتشار الحشائش على أن تكون العزقة الأولى قبل اجراء عملية الخف مباشرة والثانية بعدها بأسبوعين أو ثلاثة.

التسميد:

يزرع السمسم عادة بعد المحاصيل البقولية أو النجيلية أو في الأراضي الفقيرة، ولذلك يختلف معدل التسميد حسب نوع المحصول السابق ودرجة خصوبة التربة.

ويعتبر التسميد بالمعدلات الموصي بها من أهم العوامل التي تعمل علي زيادة المحصول.

1- التسميد الفوسفاتي

يحتاج الفدان الي 200كجم من السوبر فوسفات الأحادي 15% في الأراضي الفقيرة ، 150كجم بعد نجيليات و100كجم بعد بقوليات وفي الأراضي الخصبة.

وتضاف دفعة واحدة عند تجهيز الأرض للزراعة وقبل التخطيط مباشرة.

2- التسميد العضوي

عند توفر السماد البلدي القديم المتحلل والخالي من بذور الحشائش يضاف (10-15م3) عند الخدمة ، أما في الأراضي الضعيفة أو الرملية فيضاف 20م3 عند تجهيز الأرض للزراعة

3- التسميد البوتاسي

يجب اضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم 48% بو2أ في الأراضي،تضاف دفعة واحدة عقب الخف ، أما في الأراضي الفقيرة والرملية أو بعد محصول نجيلي فتزداد الي 100 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف علي دفعتين متساويتين عقب الخف وبعد الخف بأسبوعين.

الرى

فى الأراضى الطينية

تتم عملية الرى على الحامى دون تغريق، وأول رية عبارة عن تجرية على الحامى فى الأرض وذلك لاتمام عملية الانبات وايضا لتثبيت النبات فى الأرض، وتكون بعد أسبوع تقريبا فى الأراضى الطينية الرية التالية تكون بعد 21-30يوم حسب طبيعة الأرض ثم الرى كل 10-15يوم حسب طبيعة الأرض.

الرى بالتنقيط

يكون يوم ويوم أو يوم ويومين حسب طبيعة الأرض.

ويراعي الآتي عند الرش :

1- الا تكون الأرض شديدة الجفاف أو مروية حيث يتم الرش بعد الري من 2-3 أيام .

2- يجري الرش في الصباح الباكر بعد تطاير الندي ويفضل الرش عصرا .

3- يكون اتجاه الرش مع الريح ، ويوقف الرش عند اشتداد الرياح.

السمسم زراعة السمسم حصاد السمسم أمراض السمسم نبات السمسم تسميد السمسم موعد زراعة السمسم نبات السمسم زراعه السمسم
فيت ميديكا
فيت ميديكا