الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 10:10 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

روشتة توصيات لزيادة إنتاجية ”السمسم”

السمسم من المحاصيل الزيتية والتي تزرع أساسًا للحصول على بذوره التي تستخدم فى إنتاج بعض المواد الغذائية، حيث أن بذوره غنية بالزيت والبروتين والكالسيوم والفوسفور، وتتراوح نسبة الزيت في الأصناف المصرية ما بين 55 -60% والبروتين من 15- 25%، كما تتميز قشرة البذرة بارتفاع نسبة الألياف الخام والمواد المعدنية والكالسيوم وحمض الأوكساليك.

وأكد الدكتور محمد علي فهيم، الخبير الزراعي، ووكيل المعمل المركزي للمناخ بمركز البحوث الزراعية، أن السمسم من المحاصيل المربحة خاصة في الأراضي التي لا تجود فيها المحاصيل التقليدية، وكذلك في مناطق الاستزراع الجديدة بالإضافة إلى الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والأراضي الطميية والطينية جيدة الصرف ولا يجود في الأراضي الغدقة ورديئة الصرف والملحية .

وأضاف "فهيم" في تصريحات إرشادية، للحصول على محصول وفير وجودة جيدة لابد من العمل على زيادة حجم القررون والحبوب وزياة نسبة الزيت والبروتين.

وحسب عمر الزراعات، أوصى "فهيم" بما يلي:

  1. السمسم المتأخر (فى مرحلة التزهير) يحتاج للرش بالعناصر الصغرى على الصورة المخلبية، ويحتاج إلى عناصر الزنك والحديد والمنجنيز والنحاس بنسبة 20 : 50 : 40 : 60 جرام لكل 300 لتر ماء لكل فدان، ويتم الرش عندما يصل طول النباتات إلى 15 سم وذلك في الأراضي القديمة، أما في الأراضي الجديدة والأراضي الرملية تستخدم صورة كبريتات (سلفات) هذه العناصر بمعدل 3 جرام/لتر ماء أو على الصورة المخلبية بمعدل 0.5 جرام/لتر ماء أو خليط من (60 جرام زنك مخلبي + 40 جرام حديد مخلبي +50 جرام منجنيز مخلبي) تذاب في 300 لتر ماء للفدان، وترش على المجموع الخضري على دفعتين، الأولى قبل الإزهار، والثانية بعد أسبوعين من الرشة الأولى أثناء التزهير، ويفضل أن يكون الرش عند الغروب وألا يكون الحقل مرويًا أو شديد الجفاف .
  2. بالنسبة للسمسم فى مرحلة تكوين القرون والحبوب اتبع الخطوات الــ(3) التالية بالترتيب:

أولًا: سحب (حقن) سلفات بوتاسيوم بمعدل 8- 10 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 5-6 كيلو/ فدان مع مياه الري في برميل "على وش الميه" (الرية الأخيرة).

ثانيًا: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلو جرام للفدان + الماغنسيوم (1 كجم للفدان).

ثالثًا: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 5 -7 جم للتر رشًا، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20-25 سم لكل 300 لتر ماء.