الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:39 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الجفاف» يرفع اسعار فول الصويا عالمياً ..و«الحكومة» تعلن 8 الاف جنيه للطن

قالت وكالة بلومبرج :«إن أسعار فول الصويا والذرة ارتفعت إلى مستويات عالية لم يشهدها العالم منذ ثماني سنوات بعد مكاسب حققها الأسبوع الماضي»، معللة السبب في ارتفاع الاسعار بالتغيرات المناخية والطقس السئ الذي تسبب في الجفاف في عدد من البلدان المنتجه لفول الصويا وخاصة كندا والولايات المتحدة والبرازيل والارجنيتن وفرنسا.

أكدت الوكالة انه من المتوقع ان يستمر الجفاف للعام المقبل، حيث يؤدي ارتفاع أسعار المحاصيل في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة السلع الغذائية الأساسية بشكل كبير بمن فيها اسعار اللحوم والدواجن التي تعتمد بشكل اساسي على فول الصويا في العلف.

أوضحت الوزار ان ما يزيد الازمة اتجاه الصين الى استيراد أكبر كمية من الذرة مع توسعها في تربية الخنازير، حيث تتجه الى شراء مليون طن متري من الذرة بالاضافة الى كمية مماثلة من فول الصويا.

وبحسب الوكالة، يثير الارتفاع مخاوف من التضخم في أسعار الغذاء، لأن المحاصيل الأساسية تؤثر بشدة على أسعار المستهلكين لكل شيء، من الخبز وعجينة البيتزا وإلى اللحوم وحتى المشروبات الغازية والدواجن باعتبارها البروتين الارخص.

ووصل سعر الذرة عند 6.575 دولار للبوشل، وهو أعلى سعر منذ مايو 2013، بينما كان سعر فول الصويا هو الأغلى منذ يونيو 2013 قبل أن يغلق على ارتفاع 1.5% إلى 15.3925 دولار، بحسب الوكالة، وصعد القمح إلى أعلى سعر له منذ فبراير 2013 قبل أن يغلق تعاملات الأسبوع الماضي مرتفعا بنسبة 3.8% عند 7.395 دولار للبوشل (وحدة مكيال أمريكية للحبوب تعادل نحو 27.2 كيلو جرام للقمح)، حيث بدأ المشترون الجدد في التدخل، حيث أصدرت كل من مصر وبنجلاديش عطاءات جديدة.

وتتجه الحكومة المصرية الى تشجيع المزارعين إلى زراعة فول الصويا من خلال ادراج فول الصويا ضمن الزراعات التعاقدية معلنة انه من المتوقع شراء طن فول الصويا بـ8 الاف جنيه، حيث تسعى الحكومة الى تشجيع المزارعين على زراعة 250 الف طن هذا العام.