الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:47 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الجفاف يجتاح محصول فول الصويا والذرة في الأرجنتين

قالت وكالة بلومبرج للأنباء، إن الجفاف يجتاح فول الصويا والذرة عبر حزام محاصيل سهول بامباس الأرجنتينية، ليقضي على نحو 4.8 مليار دولار من إجمالي الناتج المحلي للأرجنتين خلال 2022.

ونقلت الوكالة الأمريكية، المعنية بالأخبار الاقتصادية، تلك الأنباء وفقاً لأحد التحليلات الأولية حول التأثير الاقتصادي للجفاف.
وأضافت الوكالة أنه يعني التقدير المُقدَّم من مجلس "روزاريو" للتجارة أن الأرجنتين تستعد لخسارة 1% من إجمالي الناتج المحلي، حيث سينتج عن انخفاض الإيرادات للمزارعين شحن كميات أقل وانخفاض الخدمات المالية وخدمات الوساطة وتقلّص الاستهلاك".
وقبل اجتياح الجفاف سهول بامباس، أظهر استطلاع أجراه البنك المركزي في الأرجنتين خلال ديسمبر للخبراء الاقتصاديين نمو الاقتصاد بنسبة 2.9% في 2022.
تأتي ضربة النمو في الوقت الذي تتفاوض فيه الأرجنتين بشأن برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي لإعادة جدولة 40 مليار دولار من المدفوعات المستحقة للبنك. على ما يبدو، تدور الخلافات الرئيسية بين صندوق النقد الدولي والأرجنتين حول النمو الاقتصادي ووتيرة تضييق العجز المالي.
وما يزال أمام النباتات أسابيع للنمو ومع استمرار الجفاف الناجم عن ظاهرة "لانينا" التي تتسبّب في تغيير الطقس وتحويل الأنماط المناخية حتى شهر مارس، قد تستمر توقعات الحصاد في الانخفاض، مما يُعمِّق الضرر الاقتصادي الأوسع. مع ذلك قد يُحسّن هطول الأمطار في الأيام الأخيرة التوقعات في بعض المناطق.
من المفروض أن تبلغ حالياً قيمة صافي صادرات فول الصويا والذرة 2.7 مليار دولار، وهو ما يقل عمَّا توقّعته "روزاريو" في شهر سبتمبر. ستراقب الدولة هذا الرقم عن قرب وتحتاج إلى دولارات لتصدير المحاصيل لحماية عملة البيزو. يتم حصاد فول الصويا، محصول التصدير الأكثر قيمة في الأرجنتين، خلال الربع الثاني.