الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:42 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية وقاية محصول فول الصويا من أعراض التعفن الفحمي

يعد محصول فول الصويا من المحاصيل الزيتية والبقولية الهامة ويتعرض للإصابة بالأمراض الفطرية منها مرض التعفن الفحمي الذي يقلل من إنتاجيته ويصيب المحصول في درجات الحرارة المرتفعة, ويوضح موقع الأرض أعراض التعفن الفحمي وطرق الوقاية منه .

أعراض التعفن الفحمي على فول الصويا

يتعرض محصول فول الصويا إلى الإصابة بالتعفن الفحمي في مرحلة الإزهار, مع ارتفاع درجات الحرارة لساعات طويلة وجفاف الجو حيث تذبل وتضعف النباتات خلال ساعات النهار وتتعافي قليلاً خلال فترات الليل بينما تبدأ النباتات صغيرة النمو في الإصفرار وفراغ قرونها كما يغير التعفن على الجذور والساق في لون الأنسجة الداخلية إلى اللون البني المحمر, وتنتشر البقع السوداء على الساق مع تقدم الإصابة بالتعفن الفحمي .

العوامل المسببة للتعفن الفحمي على فول الصويا

يعد التعفن الفحمي فطر يسكن في التربة والحقول وتصيب نبات فول الصويا عن طريق الجذور في بداية الموسم, وتستمر الأعراض ساكنة وكامنة حتى تشتد الظروف البيئية المعاكسة للنبات مثل الجفاف والحرارة المرتفعة مما يضعف من إمكانية امتصاص الأنسجة للمياه حيث يعيش التعفن الفحمي في درجات حرارة بين 27 إلى 35 درجة مئوية .

طرق مكافحة التعفن الفحمي على فول الصويا

تتطفل فطريات الترايكوديرما على الفطريات الأخرى منها التعفن الفحمي, ويمكن مكافحته عضويا من خلال إضافة 5 كجم على 250 كجم من الكوموبست خلال فترة وضع البذور بجانب استخدام البكتيريا لمكافحة الفطريات .

ولا يتوفر مبيدات فطرية لمكافحة التعفن الفحمي مثل استعمال المانكوزب بمعدل 3 جم على البذور لتقليل فرص إصابة البذور بالفطريات على شكل حبيبات ويضاف مرتين .

الاحتياطات الوقائية من التعفن الفحمي

1- عدم نثر البذور بمعدلات مرتفعة في الحقل

2- استعمال أصناف تتحمل الإصابة

3- الانتظام في الري خلال فترة الطقس الجاف والحار

4- الحرث العميق في فصل الصيف لتقليل اللقاحات الممرضة للتربة

5- زراعة أصناف سريعة النضج أو متأخرة النمو

6- ترك التربة فارغة قبل زراعتها قليلاً بفول الصويا