الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية التلقيح البكتيرى لمحصول فول الصويا

يعتبر فول الصويا من المحاصيل البقولية التى لديها استجابة عالية نحو التلقيح البكتيرى بالعقد، حيث تقوم العقد البكتيرية التى تتكون على الجذور بتثبيت آزوت الهواء الجوى لتستفيد به النباتات مما يؤدى إلى زيادة محصول البذور وتحسن نوعيته من حيث حجم البذور ومحتواها من البروتين.

بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من الأسمدة الآزوتية تصل إلى حوالى 60 كجم آزوت للفدان ، كما يتخلف فى التربة حوالى 25كجم آزوت / فدان للمحصول.

طريقة التلقيح البكتيري لفول الصويا

في البداية ويتم إنتاج اللقاح البكتيرى بمعامل وحدة إنتاج الأسمدة الحيوية بمعهد بحوث الأراضى والمياه - مركز البحوث الزراعية .
وتتم عملية التلقيح البكتيرى فى الخطوات التالية،:-
أولاً يتم تذاب 5-3 ملاعق سكر كبيرة فى 2 كوب ماء كبير بارد ( حوالى 400-300 سم 3 )
ثانياً : يتم تخلط محتويات كيس العقدين مع المحلول السكرى السابق تجهيزه ٠
ثالثاً : تخلط تقاوى الفدان جيداً بمخلوط اللقاح والسكر على فرشة نظيفة من البلاستيك فى مكان ظليل ثم تترك لتجف لمدة ربع ساعة.

زراعة التقاوى بعد خلطها باللقاح

بعد انتاج اللقاح يتم خلطه لالتقاوى، على ألا تزيد المدة من وقت خلط التقاوى إلى إتمام زراعتها عن ساعة ، وعليه يجب إجراء الخلط أولاً بأول عند زراعة مساحات كبيرة بتقسيم التقاوى إلى كميات صغيرة تناسب المساحة وحجم العمالة
القائمة بالزراعة ٠

يتم ري الأرض بعد الزراعة مباشرة فى حالة الزراعة العفير محسن مع الاهتمام بإعطاء رية المحاياة ( تجرية على الحامى ) بعد 12-10 يوماً من الزراعة بالأراضي القديمة وبعد 5 - 6 أيام بالأراضي الجديدة لتنشيط تكوين العقد الجذرية فى طريقتى الزراعة العفير محسن والحراتى.


يجب استخدام العقدين الخاص بمحصول فول الصويا فقط ولايستخدم أى عقدين يخص محاصيل بقولية أخرى حيث إن لكل محصول بقولى عقدين خاص به