الأرض
الإثنين، 21 يونيو 2021 09:56 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

صحه وبيئة

نصائح هامة لحمايتك من كورونا في شهر رمضان

الأرض

حذرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين، من ارتفاع الإصابات بشكل كبير خلال الشهر الكريم، حيث إن شهر رمضان يتوافق مع فترة نشاط الفيروسات أبريل ومايو، لافتة إلى خطورة التجمعات التي تحدث خلال هذا الشهر.

ويقدم موقع " الأرض" اهم النصائح للوقاية من كورونا في شهر رمضان الكريم، مع توضيح تأثير الجهاز المناعي في ظل انتشار هذا الوباء العالمي.

1- التغذية المناعية
يجب تناول أغذية تنشط المناعة، وغنية بالبروتينات وقليلة السكر والدسم، وأن تكون السلطة هي الطبق الرئيسي، لأنها غنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة.
2- شرب الكثير من المياه
يجب شراب كميات كبيرة من المياه، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية وزيادة السوائل في فترة الإفطار، لتعويض ما فقد في الصيام.
3- ممارسة الرياضة
تعد الرياضة من أهم منشطات الدورة الرمضانية، وتعتبر الصلوات والحركة داخل المسجد رياضة يجب المواظبة عليها، كما أنها تقوي المناعة، وتحافظ على الجسم للوقاية من فيروس كورونا.
4- الإقلاع عن التدخين
لابد من الإقلاع عن التدخين نهائيا، لأن له تأثيرات سلبية على الجهاز المناعي، ويضر الرئة، والمدخنين أكثر عرضه للإصابة بالفيروس.
5- العامل النفسي
النفسية لها عامل كبير على صحة الإنسان، والعامل النفسي له جزء كبير للوقاية من كورونا، وكذلك في بروتوكول العلاج، لأنه كلما كانت نفسية الشخص المصاب سليمة كلما كان العلاج أسرع وأسهل.

_ كما ناشدت وزارة الصحة المواطنين بالاهتمام بالاتى:
1- فترة نشاط الفيروسات
حذرت من الفترة الحالية التي تشهد تغيرا بالفصول، وتتزامن مع التحضير لشهر رمضان المبارك، مؤكدًا أنها فترة مثالية لنشاط الفيروسات ، خاصة فيروس كورونا المستجد، ومن الممكن تكرار نفس السيناريو الذي شاهدنا في رمضان الماضي، بسبب التزاحم والتجمعات العائلية، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

2- تأثير الصيام على المناعة
ويتزامن شهر رمضان الكريم هذا العام مع بداية الموجة الثالثة من وباء كوفيد 19، وكشفت الصحة أن تناول وجبات تبعا لنظام وجدول زمني معين شبيها بالصوم أو تقليل السعرات الحرارية يساعد على تجديد الخلايا، ويحسن من وظائف جهاز المناعة ويساعد في التخلص من الدهون ويقلل أيضا من ظهور آثار الشيخوخة والعديد من الأمراض، بل ويساعد في تقليل أعراض أمراض المناعة الذاتية مثل: الذئبة الحمراء، والتصلب العصبي المتعدد ويعتمد ذلك على نوعية وطبيعة الطعام والمشروبات التي يتم تناولها في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

- نصائح للمرور من الأزمة
للوقاية من الإصابة بالفيروس في الموجة الثالثة في شهر رمضان الكريم، يجب اتباع مجموعة من النصائح و تطبيقها على النحو الأمثل، وهى:

1- تطبيق التباعد الاجتماعي قدر المستطاع.

2- الحفاظ على ارتداء الكمامات.

3- غسل اليدين باستمرار مع الاستخدام الأمثل للمطهرات.

4- عند الإفطار، يجب تناول الأطعمة الصحية الطازجة غير المصنعة، والفواكه والخضروات وشرب الكثير من الماء، وتقليل تناول السكريات والدهون والمياه الغازية.

5- الامتناع عن التدخين.

6- تجنب التجمعات والأفضل تناول وجبات الإفطار والسحور في المنزل لتجنب العدوى.

7- تجنب التواجد في الأماكن المغلقة وإن كان لابد للتجمعات فيفضل الأماكن المفتوحة ذات التهوية الجيدة مع تطبيق التباعد الاجتماعي

فيروس كورونا كورونا شهر رمضان
فيت ميديكا
فيت ميديكا