الأرض
الثلاثاء، 13 أبريل 2021 08:30 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

صحه وبيئة

خبير يكشف حقيقة تسبب البطيخ المتواجد في الأسواق بالنزلات المعوية للمستهلكين

بطيخ
بطيخ

ترددت شائعات حول تسبب البطيخ الموجود في الأسواق حاليًا بالنزلات المعوية لمن يتناوله، وسط حالة من التشكك في طرح كميات كبيرة من البطيخ في الأسواق في النصف الثاني من شهر مارس في ظل اعتياد المواطنين على ظهور بشائر البطيخ مع شهر مايو..

وكشف المهندس عبدالمنعم حجاب، منتج بطيخ ومشرف فني بشركة مرامكو جرين، إن الأصناف الموجودة حاليًا يتم زراعتها في أسوان والواحات البحرية وهي أصناف جيدة، ولا يوجد منها أي أضرار ولكنها تتأثر بالظروف التي زرعت فيها وعوامل الخدمة من قبل المزارعين.

وأشار"حجاب" في تصريح لموقع "الأرض"، أنه ممكن أن يتأثر بعض الأشخاص دون غيرهم بالأنواع الموجودة حاليًا لكنه في العموم غير مُضر، مضيفا أن البطيخ بطبيعة الحال لا يهرمن لكن له أنواع مختلفة وكل منهم له مزاياه والعيوب المختلفة.


وبسؤاله عن حجم البطيخ، قال "حجاب" إن حجم البطيخ له علاقة بعاملين هما نوع الصنف نفسه وظروف الخدمة من حيث التسميد وثقافة المزارع نفسه، مضيفًا أن الأنواع الموجودة حاليًا يلاحظ بالفعل عليها انخفاض نسبة السكر وذلك بسبب ظروف البرد إضافة لعدم تميزه باللون الأحمر الدموي مثل المواسم الماضية.

فيما يمنح البطيخ فوائد عديدة وتأتي في المقدمة احتوائه على الماء بنسبة 90% مما يجعله علاجًا مُرضيًا ومرطبًا نظرا لاحتياج الجسم للماء بنسب كبيرة يوميا وهو ما يوفره البطيخ على هيئة فاكهة، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم المنتظم، كما يحافظ على صحة العضلات والعظام، بالإضافة إلى أن تناول البطيخ يساعد على ترطيب الجسم بعد يوم عمل شاق ومشمس.

كما يحتوي البطيخ على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى؛ حيث يحتوي على كمية عالية من فيتامين «سي» الذي يعزز نظام المناعة الصحي ويضفي نضارة على البشرة.

البطيخ النزلات المعوية إنتاج البطيخ
فيت ميديكا
فيت ميديكا