الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:01 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 فوائد صحية للبطيخ

يعتبر البطيخ من أهم الفواكه الصيفية والتي بها نسبة عالية من المياة ،وبها مادة الليكوبين التي تعزز صحة القلب، وبه أيضا فيتامينات مهمة لصحة الجسم من أبرزها :-


1. يحارب الإصابة بالسرطانات
الوقاية من أمراض السرطان لأنه يحتوي على مادة الليكوبين التي ترتبط بالجهاز الهضمي.

ويخفض الليكوبين نسبة الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل عامل النمو شبيه الانسولين "آي جي أف"، وهو يحتوي على بروتين يساعد على انقسام الخلايا.

2. توضيح الرؤية للعيون

يحافظ الليكوبين على حماية العين من الأضرار المؤكسدة والالتهابات، حيث انه مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

3. حماية صحة القلب
وجود الليكوبين في البطيخ يخفض من خطر أمراض القلب، فهو يخفض الكوليسترول ايضا يخفض ضغط الدم المرتفع، وذلك وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد في انخفاض ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

وأيضا يحتوي البطيخ على السيترولين، وهو حمض أميني يرفع من مستوي أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

4. يخفض من آلام العضلات

يخفض البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى أن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.

5. يقلل من خطر الإصابة بالربو

يعد البطيخ مصدرا هاما لفيتامين سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو، حيث أكدت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، لذلك فأن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.