الأرض
الثلاثاء، 13 أبريل 2021 09:02 صـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيف رئيس التحرير محمود البرغوثي المدير العام محمد صبحي

زراعة مصر

خبير زراعي: الجوجوبا من أفضل المحاصيل لمشروع الدلتا الجديدة

اشجار الجوجوبا
اشجار الجوجوبا

تعتبر الجوجوبا من أنجح المحاصيل الزراعية في مناطق الاستصلاح التي تعاني من ارتباع الملوحة في التربة والمياه، لذلك يوصى بزراعتها في مناطق ممختلفة حتى ولو على شكل مصدات للرياح.

وقال المهندس إسماعيل محمد رئيس مجلس ادارة إحدى كبريات الشركات المتخصصة فى زراعة الجوجوبا، ان محصول الجوجوبا هو أحد أفضل المحاصيل لاراضي مشروع الدلتا الجديدة.

واوضح إسماعيل أن محصول الجوجوبا من المحاصيل التي يمكن زراعتها علي مياه الصرف المعالجة، حيث تتميز بقدرتها العالية علي تحمل نسب الأملاح المرتفعة سواء كانت في التربة أو المياه، بالإضافة الي تحملها الظروف المناخية الشديدة، ويمكن استخدام شجرة الجوجوبا للعمل كمصدات للرياح لحماية المحاصيل الآخري في المشروع واستخدامها لوقف زحف الكسبان الرملية علي الأراضي المستصلحة.


وكشف أن لمحصول الجوجوبا عائد اقتصادي جيد حيث تنتج الجوجوبا زيوت مرتفعة الثمن وتدخل في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، كما يمكن استخدامه كوقود حيوي تفوق قدرته بعض أنواع الوقود الأخرى فهو حل ممتاز لأزمة الطاقة.

ويعتبر مشروع الدلتا الجديدة احد المشاريع العملاقة التي تنفذها الدولة المصرية في المجال الزراعي في الفترة الحالية.

و يقام المشروع علي مساحة تزيد عن مليون فدان بالقرب من محور الضبعة كما يدخل مشروع “مستقبل مصر” ضمن نطاق المشروع

حيث سيضيف مشروع الدلتا الجديدة 15% مساحة زراعية جديدة لمصر تستغل لتحقيق الأمن الغذائي
كما يعزز المشروع استراتيجية الدولة في مجال تكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة، تتسم بنظم إدارية حديثة، وتضم مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي، والعمل علي توفير الالاف من فرص العمل الجديدة.

فيت ميديكا
فيت ميديكا