الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 12:54 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة شجر القشطة فالمنزل – ملف كامل

تعتبر فاكهة القشطة من الفواكه الاستوائية التي تنتشر في مصر ويزاداد محصولها كلما زادت عمر الشجرة ويزرعها البعض في المنزل كشكل جمالي حيث أنها لا تحتاج إلي أيدي عاملة كثيرة , وتتعدد فوائدها حيث تحتوي الثمرة الواحدة منها علي 18% من الألياف التي يحتاجهات جسم الإنسان , كما يستهدف نبات شجر القشطة معالجة 12 نوعا من السرطان و يصنع الايس كريم من لب ثمارها .

• موسم الزراعة

يزرع شجر القشطة في شهري فبراير و مارس .

• الأصناف

القشطة الهندي : ينجح زراعته في الأجواء المعتدلة ومن الممكن عدم تلقيح أزهاره لتوافر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة .

القشطة البلدي : صنف مقاوم للبرودة يفضل زراعته بتربة رملية .

• التربة

يحتاج شجر القشطة إلي تربة جيدة الصرف والتهوية والتعرض لأشعة شمس الدائمة كما يتطلب نموه تلقيح يدوي ويفضل أن يكون طوال اليوم ماعدا وقت الظهيرة كما تحتاج إلي التربة الرطبة والتظليل أثناء تعامد الشمس صيفا , بحيث تكون التربة معتدلة قليلة الحموضة ما بين 0.6 – 6.5 .

• المناخ

تفضل القشطة المناخ الرطب وتتناسب زراعتها فالمنزل مع درجة حرارة ما بين 25 – 28 درجة مئوية .

تحتاج الزراعة المنزلية إلي عناية شهرية وتوفير بيئة مناسبة تساهم في نمو التربة وزيادة الإنتاجية وتغذية التربة بالعناصر الأساسية إلي جانب التلقيم الصحيح والري المناسب ومكافحة الافات المعرض الإصابة بها ويقدم موقع الأرض طرق العناية الشهرية بشجر القشطة كالتالي .

- يجب تقليل من المياه في أوائل شهر يناير

- تساقط الأوراق في منتصف شهر فبراير وبداية النمو الجديد لذلك يجب توقف الري .

- تقليم الأغصان في شهر مارس .

- تغذي التربة في أوائل شهر إبريل بمركب نيتروفوسكا 15 – 15 – 15 بمقدار 453 جم , ويبدأ التطعيم خلال هذا الشهر ويرش النبات بالعناصر الصغري أواخر الشهر .

- تستكمل رش النبات بالعناصر الصغري والبدء في الري أوائل مايو وخلال الشهر يبدأ التطعيم الجانبي بالشق إذا كان النمو جيدا .

- تغذي التربة في شهر يونيو بالحديد المخلبي بمقدار 14 جم ويرش النبات بالعناصر الصغري أوائل الشهر .

- تغذية التربة أوائل شهر يوليو بمركب نيتروفوسكا والحديد المخلبي بمقدار 14 جم وتنضح الثمار منتصف الشهر .

- ويرش النبات بالعناصر الصغري أوائل أغسطس وخلال الشهر يتم التطعيم إذا كان النمو جيدا كما تنضج الثمار .

- رش التربة أوائل سبتمبر بالعناصر الصغري وفي منتصف الشهر تغذية التربة بالعناصر المخلبة بمقدار 14 جم .

- ويقلل الري أو يتوقف في شهر ديسمبر .

• تلقيح شجر القشطة

يوصي تلقيح شجرة القشطة بفرشاة عن طريق الضغط علي المياسم ويكرر التلقيح بعد 4 أيام , كما يصلح معها العقل ويؤخذ من لوح ناضج في فترة السكون ويغمس بهرمون التجذير ويتكون مجموع جذري خلال 5 أسابيع .

• تسميد شجر القشطة

ويحتاج نبات القشطة إلي التسميد سنويا وفقا لعمر النبات وأصناف الأسمدة عمر النبات من 0 – 1 يضاف المركب نيتروفوسكا 15 – 15 – 15 بمعدل 453 جم و حديد مخلبي 13% بمعدل 14 جم وبمعدل 2.5 كجم سماد عضوي مخمر .

ويضاف تسميد عمر 1 – 2 بمعدل 453 جم من المركب نيتروفوسكا 15 – 15 – 15 وبمعدل 21 جم من حديد مخلبي 13% وبمعدل 5 كجم من السماد العضوي المخمر .

وتسميد من عمر 2-3 بمعدل 907 جم من المركب نيتروفوسكا 15 – 15 – 15 وبمعدل 28 جم من حديد مخلبي 13% و 7.5 كجم من السماد العضوي المخمر .

تسميد من عمر 3-4 بمعدل 1360 جم من المركب نيتروفوسكا 15 – 15 – 15 و حديد مخلبي 13% بمعدل 42 جم و سماد عضوي مخمر بمعدل 10 كجم .

تسميد من عمر 4-5 بمعدل 1814 جم من المركب نيتروفوسكا 15 – 15 – 15 وبمعدل 56 جم من الحديد المخلبي 13% و بمعدل 12.5 كجم من السماد العضوي المخمر .

كما يضاف تسميد من عمر 5 – 6 بمعدل 2267 جم من المركب نيتروفوسكا 15 – 15 – 15 ومن الحديد المخلبي 13% بمعدل 56 جم و15 كجم من السماد العضوي المخمر .

وتسميد النبات من عمر 6 إلي أكثر بمعدل 2267 جم من المركب نيتروفوسكا 15 – 15 – 15 , وبمعدل 56 جم من الحديد المخلبي 13% و بمعدل 15 كجم من السماد العضوي المتأخر .

• تقليم ثمار القشطة

تجري عملية التقليم من منتصف ديسمبر حتي شهر يناير بعد جمع المحصول ويجب إزالة الأفرع الجافة والمصابة بالشجرة , باستخدام مقصات حادة .

• الافات والاصابات التي تصيب شجرة القشطة وطرق المكافحة

- البياض الدقيقى : تسبب تساقط للأزهار ويتحول الثمار إلي لون بني مسود , وتكافح بالرش الوقائي عند بداية الإصابة و انتفاخ البراعم الزهرية .

- العفن الداخلي وتساقط الثمار : ويسمي بلفحة الأزهار , ويكافح بالرش بأكسي كلورو النحاس بعد التقليم الشتوي .

- التشوه الزهري : هو فطر يسمي الفيوزاريوم يسكن الأوعية الخشبية للشجرة , ويكافح بالرش بمركبات نحاسية لتجنب دخول الجراثيم

- الأورام : لونها بوني داكن تصيب جذوع الأشجار والأفرع تؤدي إلي موته

إلي جانب الحشرات القشرية أوالبق الدقيقي , التربس , حشرة لفة أوراق القشطة وذلك يقاوم بالمبيدات الكيماوية وتهوية التربة وإزالة أي حشائش .