السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:23 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

أجندة ”يوم البيئة” في أسوان: 14 توصية أبرزها صيانة التربة بالزراعة التجددية

خرجت احتفالية "يوم البيئة" التي نظمها الاتحاد النوعي للبيئة بأسوان، بالتعاون مع مؤسسة وطن أخضر، بحزمة من التوصيات، أبرزها: تغيير نمط تفكير المصرين فيما يخص استهلاك المياه لمواجهة خطورة الندرة، وذلك بالتحول إلى الري الحديث تدريجيا، شرط أن تتحمل الدولة القسط الأكبر من فاتورة التطوير.

وفرضت جائحة كورونا تنظيم الاحتفالية عبر برنامج التواصل الاجتماعي Zoom، تحت شعار "التخضير بين الزراعة و البيئة"، وذلك بحضور 100 من علماء مصر والعالم العربي والمهندسين والخبراء، من المهتمين بشؤون البيئة والزراعة والري والتنوع الحيوي، وألقيت خلالها 3 محاضرات.

وتضمنت الاحتفالية ورشة عمل، ألقيت خلالها ثلاث محاضرات، أولاها: بعنوان "الزراعة التجددية"، وألقاها الدكتور خالد غانم أستاذ الزراعة الأورجانيك، رئيس قسم البيئة و الزراعة الحيوية بجامعة الأزهر.

وتضمنت توصيات المؤتمر:
1. تغيير نمط تفكير المصرين حيال المياه لمواجهة حقيقة الندرة.
2. ضرورة التحول الى نظم الرى الحديث تدريجيا.
3. تتحمل الدولة العبء الأكبر من فاتورة التحول للرى الحديث.
4. تقنين كميات المياه التي تعطى للمحاصيل المختلفة.
5. مراعاة البعد البيئي عند تحويل نظم الري من التقليدي للحديث.
6. استخدام الطاقة النظيفة لأنظمة الري الحديثة في الزراعة المصرية.
7. الاهتمام بفكرة الزراعة التجددية أو الزراعة العضوية التجددية، وهو والإطلاق الأول للمصطلح في مصر.
8. استخدام الزراعة التجددية في استعادة صحة التربة الزراعية.
9. التحول إلى ممارسات الزراعة المتجددة للاستفادة بدورها الكبير في عزل الكربون بالتربة والحد من تغيرات المناخ.
10. ارساء الاسس الرشيدة لتنمية مستدامة للثروات الطبيعية.
11. مطالبة متخذ القرار بإدراج التنوع البيولوجي ضمن شروط والتزامات التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية.
12. تحقيق القدر الأكبر من الموائمة بين خطط التنمية في الدولة بعناصرها المختلفة من زراعة وصناعة وتعدين وسياحة وإسكان وبين خطط صوت التنوع البيولوجي.
13. التناغم في الحوار بين صانعي ومتخذي القرار في مجال التنوع البيولوجي.
14. دعم الجمعيات الاهلية ذات الاهتمام بشئون البيئة والتنوع الحيوي، وانشاء غرف المعلومات لتقييم ورصد حالة الموائل الطبيعية.

وألقى المحاضرة الثانية الدكتور أحمد زكى أبو كنيز الاستاذ بمركز البحوث الزراعية و رئيس مجلس إدارة الاتحاد النوعي للبيئة في أسوان, ونائب رئيس المنتدى الوطني المصري لتنمية نهر النيل.
وعالجت محاضرة أبو كنيز مفاهيما جديدة لاستخدام المياه فى الزراعة، حيث تناولت الوضع المائى الحالى لمصر، و مواردها المائية ومدى فعالية استخدام المياه، مقارنا بين ثقافة الوفرة التي نعتقدها، وحقيقة الندرة التى نعيشها.

أما المحاضرة الثالثة فالقاها الدكتور رضا محمد رزق خبير الموارد الوراثية النباتية والتنوع البيولوجي في المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية.

وغطت المحاضرة الإدارة المستدامة للتنوع البيولوجي المصرى بين الواقع والمأمول، متناولا وكيفية إرساء قواعد رشيدة لإحداث تنمية مستدامة للثروات الطبيعية في مصر، محذرا من أن تكون تأثيرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية سلبية على الثروات الطبيعية المصرية.
أدار ورشة العمل المهندس سعيد اللبان الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة.