الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:25 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالأرقام والصور.. تفاصيل خطة تنمية الثروة السمكية والدواجن والألبان و البتلو

افتتح اليوم السبت، الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة، وعدد من الوزراء والقيادات.

محاور خطة تنمية قطاع الإنتاج الداجني في مصر:
كشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، 23 يناير 2021، أهم محاور خطة تنمية قطاع الإنتاج الداجني، والذي تركزت على 5 نقاط رئيسية، مؤكدأ أن مصر قاربت على تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن .
أهم محاور خطة تنمية هذا القطاع:
1- إنشاء قاعدة بيانات الإنتاج الداجني والانشطة المرتبطة به.
2- تم إعتماد وتسجيل عدد (14) منشأة معزولة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE .. أسفرت عن فتح مجال لتصدير الدواجن لأول مرة منذ عام 2006 وذلك لعدة دول كما يوجد عدد (24) منشأة أخرى جاري إستكمال اجراءات اعتمادها.
3- تخصيص (عدد 9 بقرار جمهوري + 13 هيئة التعمير ) مواقع للإستثمار في الثروة الداجنة خارج الوادي والدلتا لتوفير الآمان الحيوي
4- دعم تحويل مزارع التربية المفتوحة بالوادي و الدلتا إلى التربية المغلقة لزيادة الإنتاجية وعدد الدورات وتقليل الأمراض..
5- التوسع في إنتاج الأمصال واللقاحات للدواجن محلياً حيث تم زيادة الطاقة الانتاجية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنوياً ... تم خلال 2020 انشاء خط جديد لانتاج لقاحات الدواجن بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع للوزارة ، ( سيؤدي إلى زيادة نسبة تغطية من 8% إلى 30%).

اكتفاء ذاتي من الألبان الطازجة وحصر مراكز تجميعها :
أشارت بيانات الانتاج والاستهلاك إلى تحقيق مصر اكتفاء ذاتي من الاحتياجات من الألبان الطازجة، حيث تولي الدولة المصرية اهتماماً بالنسبة لمشروع دعم وتطوير مراكز تجميع الألبان، مشيراً إلى ان الوزارة استعرضت في وقت سابق موقف هذه المراكز بوضعها الحالي على الرئيس عبد الفتاح السيسي.
من جانبه، وجه السيسي، بالبدأ الفوري في حصر هذه المراكز ووضع آلية وخطة عاجلة لتطويرها وتحديد إحتياجاتها من الأجهزة والمعدات والرعاية البيطرية.
وقدمت وزارة الزراعة العديد من كافة أشكال الدعم والذي تمثل في، إدراج التمويل اللازم لتطوير هذه المراكز ضمن مبادرة البنك المركزي المصري بفائدة (5%) ، للتخفيف من الأعباء على صغار المربين.
كذا، تحمل الدولة تكاليف إصدار شهادة الإعتماد الدولي (HACCP) والتي تتكلف حوالى 50 ألف جنيه لكل مركز ، تدعيماً للمربي الصغير وفتح آفاق للتصدير.
بالإضافة إلى توفير مبلغ الدفعة المقدمة التي كانت مطلوبة للبدء لتجهيز المعدات والأجهزة لحين إستكمال اجراءات التمويل من البنوك.


بالأرقام: تفاصيل مشروع إحياء البتلو.. 4,1 مليار جنيه حجم تمويله:
كشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تفاصيل مشروع إحياء البتلو، مؤكداً ان إجمالي التمويل الذى تم إتاحته للمشروع منذ عام 2017 وحتى الآن حوالى 4,1 مليار جنيه، وكان البنوك وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية النصيب الأكبر منه و قدره 3,6 مليار جنيه كان في عام 2020.
وعلى صعيد الموقف التنفيذي لهذا المشروع، بلغ إجمالي التمويل الذي تم منحه لصغار المربين نحو 3,2 مليار جنيه، استفاد منه أكثر من 19 ألف مربي صغير بعدد رؤوس بلغت أكثر من 221 ألف رأس في كل محافظات الجمهورية.
وأشاد السيد القصير، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في تنمية وتطوير هذا المشروع، نظراً لقدرته على خفض فجوة اللحوم وتحقيق التوازن في الأسعار و توفير فرص عمل لصغار المربين و المزارعين و رفع مستوى معيشتهم.
وتشير البيانات إلى أن إجمالي ما تم منحه خلال عام 2020 يعادل 3 أضعاف ما تم منحه خلال الثلاث أعوام السابقة (2017 – 2019) مما ساهم في رفع نسبة الإكتفاء الذاتي من اللحوم.

خطة محكمة لمنع الصيد الجائر لتنمية الثروة السمكية :
ركزت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، على تنمية الثروة السمكية وتطوير المفرخات لمنع الصيد الجائر، هذا إلى جانب تنمية البحيرات والمحيطات والتوسع في الاستزراع السمكي التكاملي، مع التوسع في الأراضي الصحراوية للاعتماد علي مياه الابار لتحسين مستوي السماد والجودة.
ووافق مجلس الوزراء علي طرح 21 موقع جديد للأقفاص البحرية و9 منها علي البحر الاحمر و12 علي البحر المتوسط .
وعملت الوزارة على تشغيل نموذج جديد يؤدي إلى التحكم في التهوية والتربية المغلقة التي تساعد علي زيادة عدد الدورات وعدم توقف المزارع عن الانتاج وقت البرودة.
وتم إنشاء معهد اللقاحات والأمصال التابع لوزارة الزراعة زيادة من 120 مليون جرعة الي 2 مليار جرعة سنويا وبدأ التشغيل التجريبي بها مع نهاية 2020، ووصلت استثمارات هذا القطاع الي 9 مليون جنيها بطاقة عمالة 3 مليون عاملا بتحقيق 1.4 مليار طائر سنويا.

57% نسبة اكتفاء مصر الذاتي من اللحوم :
وضعت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، خطة الإحتياجات من اللحوم في بداية عام 2020 موزعة ما بين الإنتاج المحلي و المستورد، إنتهت إلى أن نسبة الاكتفاء الذاتي سوف تصل إلى 52%.
وبفضل المشروعات التي تمت في مجال تنمية الإنتاج الحيواني والمشروع القومي للبتلو و التحسين الوراثي، إنخفض حجم الإستيراد و إرتفع الإنتاج المحلي من اللحوم مما أدي إلى زيادة نسبة الإكتفاء الذاتي لتصل إلى 57% .

6.5 مليون رأس حجم الثروة الحيوانية في مصر :
أسفر حصر الثروة الحيوانية، لأول مرة حصراً ميدانياً في جميع محافظات الجمهورية عن أن عدد الروؤس بلغت نحو 3,8 مليون رأس، موزعة ما بين أبقار محلية ومستوردة وجاموس محلي، هذا بالإضافة إلى عدد 2,7 مليون رأس من الأغنام والماعز والأب.
وساعد هذا الحصر على التخطيط لتحديد الاحتياجات من اللحوم وإدارة ملف الإستيراد، وتحديد أماكن تمركز السلالات وتوزيعها، كذا تحديد كميات الألبان والولادات المتوقعة، وإحتياجات مصر الرؤوس من الرعاية البيطرية والحيوانية.
وشهدت مصر خلال الـ 6 سنوات الماضية نهضة ودعم غير مسبوق من فخامتكم للقطاع الزراعي، استهدفت تحقيق تنمية متوزانة واحتوائية ومستدامة.