الخميس 16 مايو 2024 مـ 12:43 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”أنتي ستريس بلاس”.. مجموعة أحماض دهنية مستخلصة من زيوت نباتية طبيعية

عالم مصري يتوصل إلى كاسر سكون بديل للدورميكس

نجحت شركة مصرية في ابتكار مركب طبيعي، تم استخدامه بنجاح لكسر سكون البراعم في الأشجار متساقطة الأوراق، مثل: الخوخ، المشمش، التفاح، والبرقوق، كبديل لمركب الدورميكس "سينانيد الهيدروجين"، كما يُستخدم لكسر السكون الفيسيولوجي للعنب والكمثرى بعد المعاملة بالدورميكس.

وقال المهندس الباز عبد العليم طالب الدكتوراة في كلية الزراعة - جامعة الأزهر، إن شركة المأمون نجحت فعلا في إنتاج المركب الطبيعي "أنتي ستريس بلاس"، بطريقة علمية جمعت بين الأحماض الدهنية، وحمض الليمون، وحمض السالسيلك، إضافة إلى البورون والبوتاسيوم والكبريت، وتم تجريبه فعلا لكسر سكون البراعم في الأصناف المبكرة من الخوخ والمشمش والتفاح والبرقوق.

وأضاف الباز أنه تم تجريب المركب "أنتي ستريس بلاس" كمنظم عام بعد الدورميكس على العنب والكمثرى، وحقق نتائج جيدة، تُرجِمَت واقعيا في زيادة المحصول وجودة الثمار.

من جهته، قال الدكتور محمد مأمون موافي أستاذ الكيمياء الحيوية في مركز البحوث الزراعية، إن "أنتي ستريس بلاس" مركب ذكي، تم اختباره ككاسر سكون في متساقطات الأوراق، وكمنظم للعقد والتحجيم في الثمار، إضافة إلى نجاحه في إبادة مجموعة حشرية واسعة، منها: الماصة الثاقبة، إضافة إلى الأكاروسات.

وأكد موافي أن هذا المركب نجح أيضا في مقاومة وإبادات الآفات الفطرية، مثل البياض الدقيقي، والبياض الزغبي، والتبقع السركسبوري في البنجر، وأشنة الزيتون والخشبيات، وذلك بعد خلطه بمركبات النحاس المخلبي.