الجمعة 3 مايو 2024 مـ 03:55 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عدم تجانس التوريق والتزهير نتيجة حتمية .. واستخدام الـ ”دورميكس” يعطي أوراقا على حساب الأزهار

خبير متساقطات يحذر من تقليم الخوخ في حرارة نوفمبر

د. الباز عبد العليم
د. الباز عبد العليم
وادي النطرون

قال الباحث الباز عبد العليم (ماجستير فيسيوليجا النباتات ـ استشاري المتساقطات)، إنه من الخطأ الشائع الارتباط بالمواعيد المتعارف عليها سنويا في تقليم أشجار الخوخ، دون النظر على التغيرات المناخية.

وأضاف خبير المتساقطات أن الارتفاع السائد في درجات الحرارة حاليا، عن الدرجة التي كانت تشهده هذه الفترة سنويا خلال الأعوام الماضية، يجعل من التقليم في الوقت الحالي خطرا يهدد الأشجار ومحصول العاما لتالي، حيث لاتزال الجذور نشطة، مما يتسبب في نمو براعم ورقية وإزهار مبكر في نهاية الطراحات.

ولفت الباحث الخبير إلى أن الخوخ من أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق التى تحتاج إلى وحدات برودة من ١٠٠ إلى ١٥٠ وحدة، في أيام تكون درجة حرارة الليل فيها تتراوح ما بين ٤ إلى 7.2 درجة مئوية، وإذا أخذت احتياجاتها من البرودة يلزمها وحدات حرارة لكي يستكمل الإزهار والتوريق بشكل طبيعي.

وأضاف أنه إذا تم التقليم للخوخ في درجات الحرارة المرتفعة خلال أكتوبر أو النصف الأول من نوفمبر، بدرجات الحرارة الحالية، ستحدث بعض المشاكل "لأن النبات مازال لم يدخل في سكون كامل، وبالتالي يحدث تزهير وتوريق في قمة الطراحات فقط، نظرا لنشاط هرمون الأوكسين الناتج عن تجريح مقصات التقليم في نهاية الطراحات، مما يؤثر على عملية التزهير والتوريق في الطراحات بطولها الكامل.

 ويؤدي هذا الخطأ ـ والحديث للباحث الباز عبد العليم ـ إلى عدم التجانس في التزهير والتوريق، مؤكدا أنه من الأخطاء الشائع استخدام مركب "دورمكس" لتعويض هذه المشكلة بما يعرف بعملية "كسر السكون"، وهو ما لا يمكن أن يحدث إلا إذا كانت هناك برودة ملائمة. وحذر الباحث الخبير من عدم استخدام الـ "دروميكس" بدون برودة ملائمة، حتى لا يحدث توريقا بدون تزهير، وذلك لأن احتياجات البراعم الخضرية في الخوخ من الوحدات الحرارية العالية، أقل من احتياجها لوحدات البرودة، ما يجعل من مراعاة الظروف المناخية أمرا مهما قبل إجراء أي عمل مع أشجار الفاكهة المتساقطة بشكل عام.

موضوعات متعلقة