الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:54 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الزراعة” تكشف أسباب تعطيل الإفراج عن الموالح المصرية

أعلن عدد من مصدري الحاصلات الزراعية تعطيل الصين للإفراج عن شحنات الموالح الخاصة بهم المصدرة إلى الصين، وهو ما تسبب في أضرار بالغة عليهم.

وقال المجلس التصدري للحاصلات الزراعية، في خطاب لأعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن هناك شكاوى وردت إليه من بعض الشركات تفيد بتعطل الإفراج عن شحنات الموالح الخاصة بهم المصدرة إلى الصين، موضحا أنه بالرجوع إلى الحجر الزراعي المصري بشأن المشكلة وأفاد بأن الجانب الصيني قد طلب عدد من المتطلبات الإضافية الخاصة بتصدير الموالح اللصين.

وأوضح أنه من تلك المتطلبات إجراءات خاصة بالتدابير المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا، وكذلك إجراءات خاصة بالتفتيش على محطات ومزارع الموالح المعتمدة للصين عن طريق الفيديو كونفرانس، وهو ما قد يستغرق بعض الوقت لحين التوافق معه وقد يترتب عليه تأخر في الإفراج عن شحنات الموالح المصدرة إلى الصين، بما فيها الشحنات التي تم تصديرها بالفعل قبل قيام الجانب الصيني بالإخطار عن تلك المتطلبات الجديدة.

وأشار إلى أنه جاري التفاوض مع الجانب الصيني حول تلك المتطلبات من قبل الجهات المصرية المعنية، إلا أن الجانب الصيني لم يستجب حتى وقته للحلول المقترحة من الجانب المصري لمواجهة هذه الأزمة.