السبت 11 مايو 2024 مـ 07:48 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قبل الموسم الجديد.. 9 توصيات للنهوض بإنتاجية محصول القمح

يقدم المهندس علي قياسه، رئيس قسم المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس، لقراء "الأرض"، مجموعة من التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، وهي كالتالي:

  1. تجود زراعة القمح في الأراضي المتجانسة ذات الخصوبة، جيدة الصرف، والخالية من الحشائش، ويفضل أن تتم عمليات خدمة الأرض في وقت مبكر حتى يمكن إجراء عمليات الخدمة كاملة، والزراعة في وقت مناسب.
  2. تتم خدمة الأرض بإجراء الحرث مرتين متعامدتين لفك التربة وتهويتها جيدًا ثم التزحيف لتنعيم وتسوية السطح وتكسير القلاقيل، ويفضل أن تكون التربة ناعمة تمامًا إذا كانت طريقة الزراعة هي البدار، مع مراعاة الاهتمام بتنعيم سطح التربة عند استعمال آلة التسطير في الزراعة.
  3. يُنصح بإجراء التسوية للأرض بالليزر ولو على فترات كل بضع سنين لضمان استواء الأرض وسهولة استخدام ماكينات الزراعة والتحكم في مياه الري.
  4. يفضل زراعة القمح بطريقة "الزراعة العفير"، على أن تكون الأرض مستوية وغير موبوءة بالحشائش، وهي الطريقة الأكثر استعمالًا في حقول القمح، ويمكن أن تتم الزراعة بآلات التسطير وهي الطريقة التي يوصى بها البرنامج القومي لبحوث القمح لأنها أفضل الطرق لزراعة القمح، حيث تضمن توزيع ممتاز للتقاوي على الأرض وبالعمق المناسب وتوفر من كمية التقاوي المستخدمة، كما يمكن إجراء عملية التسميد بالجرعة التنشيطية من السماد النيتروجيني مع الزراعة باستعمال ماكينات التسطير المجهزة لذلك خاصة فى الأراضى الضعيفة التى ينصح فيها بإضافة جرعة تنشيطية، ولكن يجب أن يكون مهد البذرة ناعمًا ومستويًا حتى يسهل استعمال الماكينات، ويجب معايرة السطارة وضبط المسافات بين السطور حوالي 12 - 13 سم، على عمق 3 - 5 سم من سطح التربة.
  5. من مميزات الزراعة بآلة التسطير:

*توفير كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة.

*انتظام توزيع التقاوي في الحقل وانتظام عمق الزراعة وضمان تغطية الحبوب عقب الزراعة، وذلك يؤدى إلى زيادة سرعة الإنبات ونسبته وانتظام نمو النباتات وجودة التفريع وتقليل منافسة النباتات لبعضها، وبالتالي زيادة المحصول من الحبوب بحوالي 10% عن الزراعة اليدوية.

*توفير وقت الزراعة ونفقات العمالة اليدوية.

*إمكانية استعمال الماكينات المجهزة للتسميد بالجرعة التنشيطية مع الزراعة.

6. يجب مراعاة الآتي عند تشغيل السطارة:

*يزرع الحقل في اتجاه الضلع الطويل.

*الزراعة في جرات أو سكك متوازية باستعمال الراسم.

*ترك مساحة حول الحقل لدوران الجرار بعرض سكة واحدة تزرع في النهاية.

*يراعى عدم خلو صندوق البذور من التقاوي، ويجب تعبئة جهاز التلقيم بالتقاوي باستمرار.

*تكون سرعة السير 3 - 4 كم/ساعة لانتظام توزيع التقاوي.

*التأكد من عدم انسداد الأنابيب أثناء التشغيل.

7. الزراعة العفير بدار وهي الطريقة الأكثر استعمالًا في مصر، وفيها تُبذر التقاوي يدويًا بانتظام على الحقل بعد خدمة الأرض وتغطى جيدًا لضمان ارتفاع نسبة الإنبات ثم تقسم الأرض إلى أحواض مساحتها حوالي 2 × 3 قصبة (7 × 10 مترا) ثم تروى رية الزراعة.

8. فى حالة تأخر ميعاد الخدمة والزراعة يمكن زراعة القمح فى جور نقرًا على الخطوط بعد القطن أو الذرة بدون خدمة ويوضع من 4 – 5 بذور بالجورة، وتكون المسافة بين الجورة والأخرى 10 سم، أو يمكن استعمال العزاقة مرة واحدة ثم بذر التقاوى والتزحيف لتغطية الحبوب.

9. لا يُنصح باستخدام طريقة الزراعة الحراتي إلا فى حالة الأراضى الموبوءة بالحشائش أو عندما يصب تكسير القلاقيل الكبيرة، حيث تزرع التقاوى فى أرض بها نسبة رطوبة كافية للإنبات، ثم حرث التربة بالمحراث الحفار حرًا غير عميق لتغطية التقاوى، ثم التزحيف لاستكمال تغطية البذور وللمحافظة على نسبة الرطوبة اللازمة للإنبات ويرتفع معدل التقاوى المستخدمة فى هذه الطريقة حوالى 70 كجم للفدان.