الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:22 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

ما لا تعرفه عن نبات ”الخطمي” واستخداماته العلاجية

يُعرف نبات الخطمي بـ"الخطمية" أو "الختمية" أو "الخبيزة المخزنية"، وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات جذور مميزة بيضاء غليظة وأوراق قلبية الشكل وأزهار قرنفلية اللون، ولها استخدامات وفوائد متعددة.

الموطن الأصلي لنبات الخطمي

الموطن الأصلي لنبات الخطمي هو أوروبا والأمريكيتين.

الأجزاء المستخدمة من النبات

الجذر والأوراق والأزهار، وتحتوي جذور الخطمي على حوالي 37٪ نشا، و11٪ مواد هلامية، و11٪ بكتين وفلافونات وحمض الفينوليك واسباراجين وسكروز، المادة الفعالة في نبات الخطمي تتراوح نسبتها بين 5-25% من المركب الكربوهيدراتي المعقد والمعروف باسم الميوسيلاج، وتتركز كميته في الجذور(22%) ثم الأزهار(2%) والأوراق (6.3%)، وتزداد كمية الميوسيلاج في الأوراق والجذور في عمر النبات، وتبلغ أقصى قيمة عند بدء التزهير وتكوين الأزهار.

وتحتوي أزهار الخطمي على مواد لعابية بنسبة عالية تصل إلى 35% ونشا وسكريات خماسية وسداسية ومواد بكتينية وتاتينات وآثار من زيت عطري طيار، بالإضافة لاحتوائها على مالفاسين واسباراجين وهيبيسين ومالفادين ومالفليدول ومالفين.

استخداماته

  1. يستخدم الخطمي كملين، ويفيد كثيرًا في علاج المشكلات المعوية بما في ذلك التهاب اللفائفي والتهاب القولون ومتلازمة الأمعاء الهيوجية، حيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 15 دقيقة لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
  2. يحتوي نبات الخطمي على مواد هلامية مفيدة لعلاج القصبة والكحة وحساسية الحنجرة، فيؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق ويضاف له ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم، ويمكن الاستفادة من أزهاره المجففة في عمل منقوع يفيد في حالة الإصابة بالسعال أو التهاب القصبات.
  3. تستعمل جذوره مطبوخة لتطرية الجلد، فمغلي الخطمي الذي يحضّر مثل الشاي يستخدم في تطرية الجلد وتخفيف آلام والتهابات الحلق والقصبات وهو من الأعشاب الملينة المحللة للبدن، وإذا طبخ أصل الخطمية وشرب بشراب العسل نفع من الرعشة.
  4. يستخدم مسحوق الجذور والأزهار منقوعًا في الماء المغلي المبرد في علاج التهاب الأوعية المخاطية لدى الأطفال، وفي حالات السعال والسعال الديكي والتهابات الرئة والربو، وكذلك في حالات التهاب المثانة وحالات القرحة المعدية والإثني عشرية والتهابات الكلية.
  5. الخطمي مفيد لعلاج كل الالتهابات، حيث تستخدم جميع أجزاء النبات لعمل منقوعات ومطبوخات وضمادات تشفي التهابات الفم واللثة والحلق كمسكن وملطف.
  6. تصنع منه حقن شرجية لعلاج النزلات المعوية الحادة.
  7. توضع قطورًا في الأذن كغسيل منظف لالتهاباتها، ومضغ الأطفال لأوراقها الجافة تخفف من آلام التسنين لديهم، ومغلى الأوراق مضمضة تشفى خراج الأسنان.