السبت 4 مايو 2024 مـ 10:39 مـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصائب أوروبا فوائد للساحل الشمالي العربي (مصر - تونس - الجزائر)

ذبابة الزيتون تهدد عرش المحصول في أسبانيا

تونس - Olive Oil Business: تسبب ارتفاع درجات الحرارة طوال شهر يوليو الماضي وفي الأيام العشرة الأولى من شهر أغسطس الجاري، في إسبانيا إلى إبقاء أعداد ذبابة الزيتون Bactrocera oleae عند مستويات منخفضة، لكن سقوط الأمطار في بعض مناطق زراعة الزيتون في الأسبوع الأول من شهر أغسطس، أدى إلى انخفاض درجات الحرارة وارتفاع مستوى الرطوبة مما أدى إلى هروب ذباب الزيتون نحو بقية مدن أسبانيا.

وأدى هجوم الذباب البالغ على أشجار الزيتون إلى الزيادة في لدغات فاكهة الزيتون في بعض المناطق المحلية في جيان وإشبيلية، وحتى في قادس، حيث تم تنفيذ الممر الجوي الثاني.
وتفيد معطيات شبكة معلومات الصحة النباتية والإنذار الأندلسية RAIF، أن الذبابة توقف نشاطها البيولوجي مع درجات حرارة أقل من 6 درجات مئوية وأعلى من 35 درجة مئوية، وتتطور في درجة حرارة بين 20-25 درجة مئوية، وتمثل درجات الحرارة التي تقل عن 36 درجة مئوية فرصة مواتية للتطوير السليم لتفريخ الذباب ولسلامتها الذاتية، كما أن الرطوبة النسبية العالية 80-85٪ تساعد على توالد الآفة وتكاثرها السريع.
ويؤكد RAIF أنه في الوقت الحالي ومع مراعاة الوضع الجغرافي للمحصول، فهناك انتشار كبير لذبابة الزيتون في الجبال وفي المناطق الساحلية أكثر من المناطق الداخلية.