الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 03:14 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

4 طرق للقضاء على ذبابة الزيتون.. تعرف عليها

ذبابة ثمار الزيتون تعتبر شديدة الخطورة من الحشرات الأخرى التي تصيب أشجار الزيتون، نظراً لأضرارها الكثيرة، حيث تتصف بأنها حشرة ثنائية الأجنحة وأحادية التغذية، كاملة التطور، حيث يبلغ طول الحشرة الكاملة حوالي من 4 إلى 5 ملم، رأسها ذات اللون الأصفر الذي يميل إلى الاحمرار، تصل اليرقة في نهاية تطورها إلي حوالي 7 ملم ويميل لونها إلى اللون الأبيض.

أعراض الإصابة بالثمار

هناك اضرار اقتصادية تحدثها ذبابة ثمار الزيتون للشجرة، وهذا يقلل من الإنتاجية للثمار، وهذه الأعراض تتمثل في الإصابة بتساقط الثمار من الشجرة قبل النضج، وتتغذي اليرقات علي اللب، وتعمل الحشرة ثقوب علي ثمار الزيتون، وهي تكون بداخلها فطريات ممرضة، حيث تزيد من حموضة الزيت الخارج من الشجرة، وبالتالي تنخفض جودته وتنخفض أيضا نسبة الجلوكوز والفركتوز في الثمار، ويفقد الزيتون قيمته التسويقية للاستهلاك علي المائدة.

دورة حياة الذبابة

تعيش الذبابة في فصل الشتاء بالتربة، وذلك علي عمق حوالي 6 سم، أو تكون داخل الثمار المتساقطة، حيث تخرج الحشرة كاملة في فصل الصيف للتزاوج ووضع البيوضات علي الثمار وتخرج منها يرقات كثيرة تهاجم الثمار، تتغذي على اللب.

طرق مكافحة ذبابة الزيتون

أولاً العمليات الزراعية

- يجب أن يتم التقليم مرتين سنويا وأيضاً يتم تعرض الشجرة لأشعة الشمس، وذلك للتخلص من رطوبة التربة التي قد تساعد علي نمو هذه الحشرة.

- يجب انتظام العمليات الزراعة، عن طريق الحرث والري والتسميد في المواعيد المقررة، وذلكللقضاء علي أطوار الحشرة وتطهير الأرض دائما.

• ثانيا الطرق الميكانيكية

يجب التخلص من الثمار المصابة عن طريق الحرق، مما يؤدي إلي تقليل معدل الإصابة فالأعوام المقبلة .

• ثالثا المصائد

1- المصائد الزجاجية

يتم استخدام من 6 إلى 9مصايد لكل هكتار وتغيير السائل الجاذب للحشرات أسبوعيا، وذلك بمعدل حوالي 1.5 إلى 2 %، ومن امثلة هذه السوائل هيدروليزات البروتين و بيوفوسفات الأمونيوم.

2- المصائد اللونية

وهي عبارة عن مصائد لونها أصفر تعلق علي كل جذع شجرة لصيد الحشرات، ومضاف إليها مادة لزجة تجذب الحشرة وتلصق فيها .

3- مصائد الفرمونات

وهذه المصيدة تحتوي علي فرمونات جنسية تجذب الذكور من الحشرات، وبعد قتلها يصبح بيض الإناث من الحشرات غير ملقح .

• رابعا المكافحة الكيميائية

يجب أن يتم استخدام المركبات الكيماوية او المبيدات للمكافحة ذبابة ثمار الزيتون.

أهم الإرشادات لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون

1- موت يرقات الحشرة، لارتفاع درجة الحرارة عند 40 درجة مئوية فأكثر، وذلك لمدة 3 أيام متتالية، ويمكن أن تأجل المكافحة 15 يوما.

2- نمو الثمرة وتكوين مواد جاذبة في شهر يونيو، لذلك برنامج مكافحة الثمرة يبدأ في منتصف شهر يونيو.

3- يوجد تشابه بين ذبابة الزيتون، التي تتغذى فقط على لب الزيتون، وبين عثة الزيتون المهاجمة للب وبذرة الزيتون الإثنين معا.