الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:05 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالخطوات.. تصميم شبكة الري بالتنقيط لتغطية احتياجات النباتات

يوضح الدكتور محمد عبد ربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي للبحوث، طريقة تصميم شبكة الري بالتنقيط لتغطية احتياجات النباتات المنزرعة، وهي كالتالي:

  1. الرفع المساحي وتحديد اتجاه الشمال الجغرافي لمساحة الأرض التي تريد تصميم شبكة الري بالتنقيط بها كما هو موضح بالصورة المرفقة.
  2. حساب أقصى مقنن مائي للمحصول المراد زراعته بتلك الأرض لمعرفة إذا كانت كمية المياه المتوفرة لديك ستكفي لري مساحة الأرض أم لا، ويحتاج حساب المقنن المائي إلى معرفة أقصى قيمة للبخر نتح ETo بتلك المنطقة، ويتم الحصول عليه من خلال بيانات الأرصاد الجوية.
  3. توزيع الحوش zones ومساحة تلك الحوش والاحتياجات الاروائية وتصرفات كل حوشة والتي بدورها سيتم تحديد المضخة المطلوبة ونظام الفلترة المناسب، ومن البديهي أن يتم تحديد الأقطار المناسبة للخطوط الرئيسية والمنيفولد بناء على ما تقدم.
  4. عند تصميم شبكات الري بالتنقيط يراعي دائمًا أن يكون اتجاه خراطيم التنقيط شمال- جنوب، حتى يستفاد النبات بأقصى حد من أشعة الشمس على مدار اليوم، حيث يقوم النبات في وجود أشعة الشمس بعملية البناء الضوئي وهي العملية الأهم، وعندما تتم عملية البناء الضوئي يحتاج النبات لتوفر المياه والمغذيات وتستمر العمليات الحيوية.

ويجب أن يكون اتجاه خطوط التنقيط شمال- جنوب، حتى يستفاد النبات من أشعة الشمس وقت الشروق والغروب بأقصى قدر ممكن خاصة في فصل الصيف، حيث تمثل فترة الصباح والمساء فترات البناء الفعالة، ويستنفذ النبات طاقته خلال فترة الظهيرة لكي يتحمل الإجهاد الحراري نتيجة لارتفاع درجة الحرارة، فضلًا عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، فإذا تمت الزراعة خلاف ذلك يؤدي إلى سرعة ذبول أوراق النباتات السفلية التي لا تصل إليها أشعة الشمس، وبالتالي ضعف معدلات النمو.

حتى عمليات التقليم لأشجار الفاكهة يكون ضمن أهدافها الأساسية فتح قلب الشجرة لتعريض أكبر حجم من أوراق النباتات للشمس وبالتالي زيادة كفاءة عملية البناء الضوئي وزيادة الإنتاجية.