الجمعة 17 مايو 2024 مـ 08:53 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منتصف أغسطس.. الأعلى للجامعات يحسم الخريطة الزمنية لتنسيق 2020

يجتمع المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفّار، يوم السبت الموافق 15 من أغسطس الجاري، بمقر جامعة الإسكندرية، وذلك بحضور رؤساء الجامعات الحكومية، الدكتور محمد لطيف أمين مجلس الجامعات الحكومية، والدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، وسيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي.

وتناقش الجلسة، نتيجة الثانوية العامة، والأعداد النهائية التي تقبلها الكليات بتنسيق عام 2020، والإحاطة بقواعد التنسيق، هذا بجانب قواعد إضافة الحافز الرياضي لطلاب الثانوية العامة.

في سياق متصل، ستناقش الجلسة، أعمال اختبارات القدرات التي بدء التسجيل لها اليوم الخميس، ومن المنتظر أن تستمر حتى 20 من أغسطس الجاري.

وتعد جلسة المجلس الأعلى للجامعات، أول جلسة تُعقد وجهًا لوجه منذ جائحة كورونا، والتي شهدت عقد المجالس بالفيديو كونفرانس.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن نسبة النجاح في الثانوية العامة بلغت 81.5 %، حيث بلغت نسبة نجاح البنين 79.9%، و82.9% للبنات ليتفوقن البنات على البنين، مقارنة بالعام السابقة الذي طبق به العام الواحد، ليكون هذا العام هو الأعلى.

وتابع وزير التربية والتعليم خلال إعلانه نتيجة الثانوية العامة، أن نسبة النجاح بالمدارس الحكومية 85.4% والرسمي لغات 87%، والخاصة 72% وخاصة لغات 90%، والمنازل والخدمات 57%.

وأوضح شوقى أن عدد الطلبة الذين حصلوا على مجاميع تتراوح من 95% إلى 100% بلغت نسبتهم 18%، وهذا يساعد التنسيق في تنظيم الكليات، والذين حصلوا على نسب نجاح من 85 إلى 90 % حوالى 16%، والحاصلين على نسب من 90 إلى 95% حوالى 18.3%.

وأكد أن أوائل شعبة الرياضيات 13 طالبا وطالبة، و12 من شعبة علوم والأدبي 14 طالب وطالبة، وبلغ العدد الكلي للأوائل 39، منهم 30 بالمدارس الحكومية المجانية، والرسمي لغات 3 والخاص لغات 5%.

ومن المتوقع أن يبدأ تسجيل رغبات طلاب كليات القمة اعتبارًا من السبت 22 أغسطس الجاري ولمدة 5 أيام، يقوم الطالب بتسجيل 75 رغبة من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق، وتعلن نتيجة المرحلة خلال 72 ساعة من إغلاق باب التسجيل.

وفي ظل الارتفاعات المحدودة في المجاميع والتي تتشابه إلي حد ما مع نتيجة الثانوية العامة العام الماضي، بالنسبة الحاصلين على أقل 90%، بينما تتركز الارتفاعات في الحاصلين على 95% فأكثر بنسبة تقارب الـ 1% عن العام الماضي، فمن المتوقع أن يكون تنسيق المرحلة الأولى بحد أدنى 394 درجة فأكثر أي بنسبة 96.10% فأكثر لطلاب "علمى علوم، والحد الأدنى للشعبة الهندسية 385 درجة فأكثر أي بنسبة 93.90% فأكثر، والشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80.00% فأكثر.

ووفقًا للمجمع التكراري للناجحين في الثانوية العامة وفي ضوء الأماكن المتاحة وترتيب رغبات الطلاب، يتوقع أن يتوقف الحد الأدنى للطب عند 404 درجة بنسبة 98.53٪ والأسنان 403.5 بنسبة 98.4 ٪ والصيدلة عند 402.5 درجة بنسبة 97.17% والهندسة عند386.5 درجة بنسبة ٩٤.٢٪.

ومن المقرر أن ينطلق ماراثون التنسيق للعام الجامعي الجديد يوم 8 أغسطس المقبل من خلال اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، وتستمر حتى 20 أغسطس، ثم تبدأ المراحل الثلاثة لتسجيل رغبات القبول بالكليات، بعد الانتهاء من اختبارات القدرات، وتستمر كل مرحلة لمدة 5 أيام بحد أدنى، ثم يعلن عنه من قبل اللجنة العليا للتنسيق للشعب الـ3" علمي علوم – علمي رياضة – الأدبي".

وبشأن كليات اختبارات القدرات فهي: ( التربية الرياضية "بنين – بنات" – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الإعلام – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الكليات التكنولوجية ”، وتجرى الاختبارات مرة واحدة فقط، وفقًا للقواعد والأماكن والمواعيد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، ويحق لطلاب الثانوية العامة "دور ثان" التقدم لإجراء الاختبارات، مع استمرار نظام إلغاء اختبار قدرات القبول بكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق على أن تجرى الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع الكشف الطبى.

أما بشأن اختبار القدرات لكليات الإعلام يطبق تنسيق الجامعات، للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية - الأجنبية)، والالتزام بآلية التقدم التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وأن الاختبارات سيتم تنفيذها بكليات الإعلام الأربعة (القاهرة- جنوب الوادى - بنى سويف - السويس) على مستوى الجمهورية طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق، ولن تطبق على أقسام الإعلام بالكليات.

ومن المقرر استثناء 1500طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، مقسمين ما بين 500 طالب علمي علوم، 500 علمي رياضة، و500 للشعبة الأدبية، والإعفاء من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير امتياز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الأولى"البكالوريوس أو الليسانس“، مع إعفاء الخمسين طالبا لكل شهادة فنية شرط التوزيع الجغرافي عند القبول بالجامعات الحكومية أسوة بطلاب الثانوية العامة، ومن المقرر سريانه هذا العام.