الخميس 2 مايو 2024 مـ 09:06 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

للشهادات الفنية.. مد فترة تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد

أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات، مد فترة تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد لطلاب الشهادات الفنية، بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، ليحن انتهاء طلاب الدور الثاني من تسجيل رغباتهم بالموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات، على أن تعلن النتيجة كاملة بعد ذلك.

وانطلق ماراثون تنسيق الشهادات الفنية لطلاب الدور الأول والنجاحين من حملة الشهادات الفنية، 30 سبتمبر الماضي، وحتى 7 أكتوبر، وفقا للجدول الزمني الذي أعلنته وزارة التعليم العالي.

وكشف مكتب تنسيق القبول بالجامعات، عن قبول 10% من إجمالي الأعداد للقبول بالجامعات، بالعام الجامعي الجديد، من حملة الثانوية العامة فيما عدا كليات التعليم الصناعي باعتبارها قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقرر لها، على أن يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتين) والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام 3 سنوات.

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، قواعد وضوابط التحاق طلاب الشهادات الفنية بالكليات والمعاهد، وإعفاء 150 طالبا من أوائل الدبلومات الفنية من التوزيع الجغرافي.

التوزيع الجغرافي:

وأكد مكتب التنسيق، أنه يتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات، ويتم فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة، التربية "الكليات التي بها شعب تعليم فني، الزراعة، الآثار، التعليم الصناعي) بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

ويسمح للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات بعد الإعدادية تخصصات (صناعي، تجاري، زراعي) ونظائرهم بمجموع درجات 70% على الأقل من المجموع الكلي فقط في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية المصرية.

شروط التقدم:

حدد مكتب التنسيق قواعد وشروط التقدم من طلاب الدبلومات الفنية للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد، منها ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم ببعض كليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة فنية على حده في ضوء ما يلي:

أ - أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الفنية الناجحين فيها.

ب - ترتيب رغبات الطلاب.

ج - الأعداد المقررة لهذه الفئات من الطلاب (نسبة 10 %):

عدم التقيد بالتخصص الذي درسه الطالب في الشهادة الفنية الصناعية – التجارية – الزراعية عند قبولهم بكليات (التربية، التجارة، الزراعة، التعليم الصناعي) بالجامعات المصرية وفقاً للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات، على اعتبار أن الطالب يبدأ الدراسة بالفرقة الأولى.