الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:52 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبراء ”شورى” ينصحون: ”مون كت” مبيد فعال لمكافحة وعلاج الفطريات البازيدية

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات، المزارعين باستخدام مبيد مون كت (25% مسحوق قابل للبلل) لمكافحة الفطريات البازيدية، مثل فطر ريزوكتونيا سولاني المسبب لأمراض القشرة السوداء وتقرح الساق في البطاطس واللفحة في الأرز، وفطر إسكلر وشيوم رولفسياي المسبب للعفن الأبيض في الفول السوداني بصفة خاصة، وأيضًا مكافحة العديد من أمراض المسطحات الخضراء، وفطريات الأصداء على المحاصيل المختلفة، وقد تم استخدام مون كت في مقاومة العديد من الأمراض في عدد كبير البلدان الآسيوية، وتحت التسجيل في أكثر من 50 دولة.

ويتكون مبيد مون كت من المادة الفعالة فلوتولانيل (Flutolanil)، وله فاعلية قوية ضد الفطريات البازيدية (ريزوكتونيا أسكلروشيوم)، ويتمتع بتأثير وقائي وعلاجي لتثبيطه الأنزيمات الخاصة بالتنفس، وذو تأثير جهازي ويمتد تأثيره لفترة طويلة.

ويستخدم مبيد مون كت بطرق متعددة، حيث يستخدم رشًا على المجموع الخضري، وحقن التربة، ويستخدم كمعاملة بذور، وتأثيره ضئيل الخطورة على الثدييات والمحاصيل الزراعية والبيئة.

ويتميز ببقاءه في مجال واسع من درجات الحموضة والقلوية للعصير النباتي، وبالتالى لا يقل تأثيره، وهو ثابت كيميائيًا فيما بين PH 3-11 من درجات الحموضة والقلوية.

ويؤثر على المسببات المرضية الفطرية من خلال تأثيره على الأنزيمات الخاصة بالتنفس، وهذا التأثير يحدث نتيجة لنقص الأكسجين في دورة الأكسدة الهوائية، وبصفة خاصة الفطريات الباذيدية، وليس في كل الطوائف الفطرية الأخرى، كما يثبط تكوين بعض الأحماض الأمينية التى تحتاج إليها الفطريات فى بناء البروتين الخلوي، ويمنع نمو الميلسيوم للفطريات، وأيضًا يمنع حدوث عملية الاختراق نتيجة لعدم تكوين وسائد للإصابة.

وقد أظهر مبيد مون كت تأثير جهازي عصاري عند رشه على الأجزاء السفلية من النبات، حيث يحدث انتقال للمبيد مع العصارة النباتية داخل النبات ويصل للأجزاء العليا من النبات (غير المعاملة)، ويؤثر ذلك على الأجزاء المصابة ويمنع ظهور إصابات جديدة على المجموع الخضري.
وعند رش مون كت على الأجزاء العليا من النبات، لا يحدث انتقال إلى أسفل ضد صعود العصارة، وبالتالي لا يحدث مقاومة على الأجزاء السفلية من النباتات، ولذلك يلزم التغطية الجيدة أثناء الرش للأجزاء السفلى.

وهو مبيد آمن على المحاصيل الزراعية، والبيئة، لذلك لم يظهر أي تأثير سام عند استخدامه على الكثير من المحاصيل الزراعية بالتركيز الموصي به أو حتى عند استخدامه بتركيزات أعلى من ذلك.

ولعمل محلول من المبيد لري شتلات الخضر والفاكهة والزينة للوقاية وعلاج فطريات التربة التى ينتج عنها أعفان الجذور، يستخدم مبيد مون كت بمعدل 150-250 جم لكل 100 لتر ماء.

موضوعات متعلقة